تحيا مصر: مبادرة "نور حياة" تستهدف في أول مرحلة علاج 5 مليون تلميذ

توك شو

محمد مختار، المتحدث
محمد مختار، المتحدث الإعلامي لصندوق تحيا مصر

قال محمد مختار، المتحدث الإعلامي لصندوق تحيا مصر، إن مبادرة "نور حياة" تستهدف في أول مرحلة الكشف على 5 ملايين تلميذ في المدارس الابتدائية بنسة 50% من إجمالي أعداد المدارس، مشيرًا إلى أنه سيتم إجراء الفحص الطبي باستخدام أحدث الأجهزة التي وفرها الصندوق.

وأوضح "مختار"، خلال حواره مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج "صالة التحرير"، المذاع على قناة "صدى البلد"، مساء الأحد أن المبادرة ستبدأ 7 فبراير مع عودة الطلاب للمدارس، حيث ستجوب القوافل الطبية المحافظات الأكثر احتياجا، لافتًا إلى أنه سيتم توفير مليون نضارة للأطفال ومتابعتهم دائما لتصحيح الأبصار.

ونوه إلى أن صندوق تحيا مصر يتعاون مع كافة مديريات التعليم لتحديد المدارس التي يوجد بها الفئات الأكثر احتياجًا حيث سيتم توفير لها 5 قوافل في محافظات الشرقية والإسكندرية ومرسى مطروح والقنا والأقصر والمنيا كمرحلى أولى، متابعًا: "سيتم في البداية إجراء بحث طبي عام على الأطفال". 

ولفت إلى أن صندوق تحيا مصر وفر جهازا يمكنه فحص نظر الطفل خلال 30 ثانية فقط، وتحديد مستوى نظر الطفل والمشكلات التي يعاني منها، مشيرًا إلى أنه في حالة وجود مشكلة سيتم التكفل بعمل نظارة باللون الذي يختاره الطفل.

وأطلق الرئيس السيسي مبادرة "نور حياة"، للمكافحة والعلاج المبكر لأمراض ضعف وفقدان الإبصار التي سينفذها صندوق تحيا مصر في جميع محافظات الجمهورية، حيث تم تخصيص مبلغ مليار جنيه من الصندوق لتنفيذ المبادرة.

وتستهدف المبادرة الكشف على 5 ملايين طالب بالمرحلة الابتدائية على مستوى الجمهورية، إضافة إلى 2 مليون مواطن من الحالات الأولى بالرعاية وتوفير مليون نظارة طبية وإجراء 250 ألف عملية جراحية في العيون.