معرض للحرف التراثية بدار الأوبرا المصرية (صور)

أخبار مصر

بوابة الفجر


نظمت جمعية التراث والحرف التقليدية، مساء اليوم الأحد 28 يناير، معرضًا لإحياء الحرف التراثية لعام 2019، وذلك في مسرح الهناجر بدار الأوبرا المصرية.

وشارك في المعرض عدد كبير من الفنانيين محترفي الحرف التراثية، والذين تنوعت أعمالهم ما بين المشغولات المعدنية والنسيجية والخشبية، والتطعيم بالصدف. 

وشهد المعرض وزير الآثار الأسبق الدكتور ممدوح الدماطي، ومدير متحف الفن الإسلامي الأسبق الدكتور أحمد الشوكي، وعدد من أساتذة الآثار والفنون من مختلف الجامعات المصرية. 

يذكر أن الدولة المصرية اهتمت منذ فترة الستينيات بمجال الحرف التراثية والذي ازدهر في مصر خلال العصرين الفاطمي والأيوبي، ثم جاء المماليك وتربعوا على عرض هذه الفنون حيث وصلتنا منتجاتهم موحية بمدى ثراء الفن التراثي لديهم. 

وفي هذا المجال أنشأت الدولة المصرية مراكز بالقاهرة لإحياء الحرف التراثية، والتدريب عليها، وكان مركزها الأساسي هو مبنى وكالة الغوري بحي الأزهر، ونجحت في تحقيق صحوة ملموسة في ميادينها المختلفة، ثم استأنفت وزارة الثقافة خلال التسعينيات من القرن الماضي هذه الصحوة، بعد غفوة طويلة، فأقامت مبنيين جديدين أحدهما الخزف أواخر التسعينيات والآخر للحرف التقليدية عام  2005، بمنطقة الفسطاط التاريخية جنوب القاهرة. 

ومن جانبها اعتنت وزارة الآثار بالحرف التراثية، عبر إقامة عدة مهرجانات مختلفة لصناع تلك الحرف، والذين تعددت مجالهم، ما بين المشغولات المعدنية، والأخشاب، والخزف، والسيرما أو التقصيب. 

وكان مهرجان متحف الفن الإسلامي لصناع الحرف التراثية، ومهرجان شارع المعز لدين الله الفاطمي لصناع الحرف التراثية تحت رعاية القاهرة التاريخية ومتحف النسيج المصري، وكذلك معرض الحرف التراثية بالتعاون بين هيئة مترو الأنفاق ومتحف الفن الإسلامي، والذي عرض فيها ما يقرب من 50 صانع حرفة تراثية منتجاتهم على رواد مترو الأنفاق في محطة مترو محمد نجيب، بخط شبرا الجيزة. 

وقد اعتنى متحف الفن الإسلامي بالصناع الحرفيين، حيث استضاف من خلال معارضه المنتجات المتقنة التي أنتجوها، وقام بعرضها في بازار المتحف، وقد لاقت استحسان الزوار بشكل كبير وملحوظ، حيث جاءت المنتجات متقنة وتماثل إلى حد كبير المنتج الأثري، حيث تم عرض عدد من التحف المشغولة بطريقة التكفيت على النحاس، والتي تشابه المنتجات المعدنية المملوكية، كما اعتنى متحف النسيج المصري أيضًا بالحرف اليدوية، وخاصة النسيجية منها، وكان أبرز ما اعتنى به مهنة التقصيب أو السيرما، وهي زخرفة النسيج بواسطة الخيوط المذهبة، ويعرف محترف الهمنة بالقصاب، ومنها جاء لقب القصبجي، وقد احترف هذه المهنة صناع كسوة الكعبة، والتي يوجد قطع عديدة مها في متحف النسيج.