"حسين": ارتفاع الجنيه أمام الدولار 25 قرش حدث غير متوقع

الاقتصاد

ارتفاع الجنيه مقابل
ارتفاع الجنيه مقابل الدولار
Advertisements

قالت سلمي حسين، الخبيرة الاقتصادية، إن ارتفاع الجنيه أمام الدولار كان مفاجئًا، خاصة أن التوقعات كانت تشير إلى أن الجنيه تحت ضغط شديد، لافتة إلى أن قدرة الجنيه على الارتفاع، بشكل مماثل كما حدث مؤخرًا منعدمة.

وتابعت الخبيرة الاقتصادية، خلال حوارها ببرنامج "بتوقيت القاهرة"، المذاع على فضائية "bbcعربي"، مساء السبت، أن التوقعات كانت تشير لحدوث مأساة كبيرة في الجنيه في 2018، بسبب إستدانة البنوك الكثير من الأموال باسم مصر، ومن خلال هذه الاستدانة تم المحافظة على قيمة الجنيه.

ولفت إلى أن الفترة الأخيرة شهدت خلاف بين صندوق النقد الدولي والحكومة بسبب دعم الجنيه بشكل كبير، وهذا ما أخر صرف الشريحة الخامسة من قرض الـ12 مليار دولار، معقبة: "ارتفاع الجنيه أمام الدولار بـ25 قرشًا حدث غير متوقع وغير متكرر"

وكان طارق عامر محافظ البنك المركزي خلال مقابلة مع وكالة بلومبرج، قال إن سعر صرف الجنيه قد يشهد تحركًا بشكل أكبر في الفترة المقبلة، وذلك بعد إنهاء العمل بآلية ضمان تحويل أموال الأجانب.

وأكد عامر خلال تصريحاته، أن المركزي ملتزم بضمان وجود سوق صرف حر خاضع لقوى العرض والطلب، مرجعا استقرار أسعار الصرف خلال الفترة الماضية إلى تحسن في الحساب الجاري، بسبب زيادة التحويلات، والسياحة والصادرات، والتحسن في التصنيف الائتماني لمصر.

وقال مصدر مسؤول في البنك المركزي، إن شهر يناير شهد عودة قوية لاستثمارات الأجانب في أدوات الدين المصرية، لأول مرة منذ حوالي 9 أشهر.

وأضاف المصدر، أن شهر يناير شهد تدفقات بقيمة مليار دولار من أموال الصناديق العالمية، بدلا من خروج الاستثمارات بما يتراوح بين مليار وملياري دولار كل شهر.