الولايات المتحدة تستعد لاختبار صاروخ باليستي عابر للقارات

عربي ودولي

الولايات المتحدة
الولايات المتحدة تستعد لاختبار صاروخ باليستي عابر للقارات


أعلن سلاح الجو الأمريكي أن الولايات المتحدة ستقوم الثلاثاء بإطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات، في تجربة أرجئت في إبريل لعدم تأجيج الأزمة مع كوريا الشمالية.

ويتوقع أن يطلق الصاروخ مينتمان 3 غير المزود بشحنته النووية بين الساعة 3,01 و9,01 (10,01 و16,01 ت ج) من قاعدة فاندنبرغ (كاليفورنيا) باتجاه كواجالين في المحيط الهادىء على مسافة سبعة الاف كلم.

وقال الكولونيل ريتشارد باليوكو قائد سرب التدريب الـ576 في بيان هذه التجارب مناسبة لإظهار جاهزية صاروخنا الباليستي العابر للقارات. كل تجربة تعطينا معلومات ثمينة حول دقة هذا النوع من الاسلحة .

وينتمي عدد من العسكريين الذين يشاركون في هذه التجربة إلى وحدة من قاعدة مينوت في داكوتا الشمالية حيث سحبت من 17 ضابطًا مطلع الشهر الحالي شهادتهم بعد سوء تقييم قدراتهم على القيام بعمليات الإطلاق.

وللولايات المتحدة 450 صاروخًا من طراز مينوتمان 3 موزعة على قواعد مينوت وورن (وايومنيغ) ومالستروم (مونتانا). ويستخدم هذا الصاروخ منذ مطلع السبعينيات وينوي سلاح الجو الأمريكي تحديثه حتى العام 2030.

وكان يفترض أن يطلق الصاروخ أصلا في منتصف إبريل لكن وزير الدفاع تشاك هيغل قرر في السابع من ابريل تأجيل التجربة لكي لا يعتبر الأمر استفزازًا في الأزمة مع كوريا الشمالية .

وكانت بيونج يانج نشرت على ساحلها الشرقي صاروخي موسودان متوسطي المدى وهددت بتوجيه ضربات نووية.