رئيس بنك مصر: 9 مليار دولار دخل مصر من السياحة في 2018

الاقتصاد

محمد الأتربي
محمد الأتربي
Advertisements

قال محمد الأتربي رئيس بنك مصر، إن مصر تتخذ إجراءات اقتصادية جريئة ستظهر نتائجها في السنوات القادمة، لافًتا إلى أن البنك المركزي قدم مبادرات لدعم المستثمرين في السياحة.

وأضاف "الأتربي"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى برنامج "على مسئوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد"، مساء الإثنين، أن 9 مليار دولار دخل مصر من السياحة في 2018 بعد أن كان 3.2 مليار دولار في،2016، و6.2 مليار دولار في 2017، مؤكدًا أن قطاع السياحة تعافي.

وتابع رئيس بنك مصر: "الصادرات زادت والاستيراد انخفض مما كان له أثر إيجابي على الميزان التجاري"، مؤكدًا أنه مازال لدينا تحديات ولكن النتائج مبشرة.

وأشار إلى أن 3.7 محفظة الديون المتعثرة حاليًا بعدما كانت 15%، متابعا: "650 مليون جنيه تبرعات من بنكي مصر والأهلي للدور الاجتماعي".

يذكر أن طارق عامر محافظ البنك المركزي، قد قال في وقت سابق إن البنوك دفعت فوائد قيمتها 350 مليار جنيه على الشهادات مرتفعة العائد في عامين.

وأضاف إن هذه الشهادات جذبت 800 مليار جنيه في عامين لعدد 28 مليون مواطن.

وفي أعقاب قرار تعويم الجنيه في نوفمبر 2016 أصدر بنكا الأهلي ومصر شهادة ادخارية بعائد 20% واستمروا في طرحها حتى فبراير الماضي، حيث قررا وقف الشهادة، وإصدار أخرى بفائدة 17% إلا أنهما قررا وقفها في أبريل الماضي.

وبحسب عامر فإن المبادرات المدعمة التي أطلقها البنك بالتعاون مع البنوك كلفت البنوك خسائر طائلة بهدف دعم المواطن والشباب.

وتابع: "لولا هذه المبادرات كانت البنوك والبنك المركزي حقق أرباحًا طائلة".

وأطلق البنك المركزي مبادرة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بقائدة مدعمة 5% و7% و12% حسب نوع البرنامج وكذلك مبادرة التمويل العقاري لدعم محدودي ومتوسطي الدخل.