أحمد أبو اليزيد: ربع مليون طن زيادة في انتاج السكر هذا العام

الاقتصاد

الدكتور أحمد أبو
الدكتور أحمد أبو اليزيد
Advertisements

قال الدكتور أحمد أبو اليزيد، رئيس مجلس إدارة شركة الدلتا لبنجر السكر، إن موسم البنجر هذا العام مبشر للغاية، نظرًا لارتفاع المساحة المزروعة من المحصول بنجر السكر.

وأضاف "أبو اليزيد"، خلال حواره ببرنامج "اليوم"، المذاع على فضائية "dmc"، مساء الإثنين، أن اجمالي المساحة المزروعة الموسم الماضي من بنجر السكر وصلت لـ485 الف فدان، وهذا العام تقترب المساحة من 600 الف فدان، وهذا يعني أن نسبة انتاج مصر من السكر سترتفع من 1.2 مليون طن لـ1.450 مليون طن، أي أن هناك زيادة في انتاج السكر هذا العام تقترب من ربع مليون طن، وهذا من شأنه أن يقلل المستورد من الخارج.

وأضاف أن الاكتفاء الذاتي من السكر تقترب من 76%، وهذا نسبة عالية نسبيًا، مشيرًا إلى أن هناك خطة قومية للتوسع في مصانع السكر لتقليل الفجوة الاستيرادية.

وأشار إلى أن سعر السكر يحدد وفقًا للبورصة العالمية مثل الذهب والبترول، وأحيانًا الدولة تتدخل لخفض الأسعار حتى يصل السكر للمواطن بسعر جيد.

وأوضح أن الدولة قامت العام الماضي بوضع رسوم تصدير على محصول السكر، خلال العام الماضي حتى لا يتم تصديره في حال ارتفاع أسعاره عالميًا، مشيرًا إلى أن الاحتياطي من محصول السكر يكفي 5 شهور

ولفت إلى أن زراعة بنجر السكر من الزراعات التعاقدية الناجحة، لأنها تراعي مصالح الفلاح والمصنع، لافتًا إلى أن شركة الدلتا لبنجر السكر تقوم ببيع تقاوي محصول السكر للفلاحين، بنسبة تقل عن 80%، وتقوم بنقل المحصول للمصانع مجانًا.