علاء النهري: مصر قادرة الآن على إنتاج أقمار صناعية

توك شو

علاء النهري
علاء النهري
Advertisements

قال الدكتور علاء النهري، نائب رئيس المركز الإقليمي لعلوم وتكنولوجيا الفضاء، إن جهود الإدارة السياسية ملموسة للقاصي والداني في مجال علوم الفضاء.

وأشار "النهري"، خلال لقاء خاص مع فضائية "إكسترا نيوز"، إلى أن استضافة مصر منذ أيام لوكالة الفضاء الإفريقية حدث عظيم، وتأتي في إطار دعم الرئيس السيسي للأفارقة، منوها بأن الجانب الصيني يدعم مصر في المدينة الفضائية المصرية، مؤكدا أن مصر قادرة الآن على إنتاج أقمار صناعية.

وأضاف مؤكدًا: "مصر جاية ولا بد من الصبر، ومصر وضعت قدمها على بر الأمان"، مشيرا إلى أن حركة التنمية في مصر تسير في أكثر من قطاع في آن واحد ومتوازي.

هذا وقال المهندس حسين الشافعي، مستشار وكالة الفضاء المصرية الروسية، إن القمر الصناعي المصري "إيجيبت سات إيه" يستهدف تلبية احتياجات الحكومة المصرية في الحصول على معلومات عالية الدقة بما يجري على سطح الأرض من ظواهر طبيعية أو صناعية.

وأشار "حسين"، خلال تصريحات صحفية، إلى أن خدمات هذا القمر ستكون متاحة للدول العربية والإفريقية، منوها بأن القمر "إيجيبت سات إيه" ليس التجربة الأولى في التصنيع المشترك، فهناك تجربتين سابقتين.

وأوضح أن إدارة القمر هى إدارة مصرية بالكامل، مستقلة عن أي عون أجنبي، مضيفا: "كبار الخبراء الروس ينحنون احترام للجهد المصري الدءوب حتى تخرج مصر بصورة تتفاعل فيها مع التكنولوجيا".

هذا وقد انطلق، مساء الخميس، القمر الصناعي المصري "إيجيبت سات إيه"، بنجاح من قاعدة الإطلاق الفضائي الروسية "بايكونور"، بكازاخستان.

يُذكر أن الهيئة القومية للاستشعار وعلوم الفضاء، وقعت عقدًا في نهايات 2016 مع مؤسسة "إينرجيا" الروسية تضمن التصنيع المشترك على مدى عامين للقمر الجديد "ايجيبت سات A" بمشاركة مجموعة من الباحثين والمهندسين المصريين ممن شاركوا في تصنيع القمر السابق.

وكان تم تصنيع هذا القمر بالمشاركة المصرية الروسية وعوضًا عن القمر الذي كان فُقد الاتصال به في فبراير 2015 بعد إطلاقه في 16 أبريل 2014.