واشنطن ترصد خمسة ملايين دولار لمن يقدم معلومات لاعتقال "مختار بلمختار"

عربي ودولي

واشنطن ترصد خمسة
واشنطن ترصد خمسة ملايين دولار لمن يقدم معلومات لاعتقال "مخت

رصدت واشنطن الاثنين مكافأة قدرها خمسة ملايين دولار لمن يقدم معلومات تساعد على اعتقال الجهادي الجزائري مختار بلمختار، كما خصصت ما مجموعه سبعة ملايين دولا لمن يدلها على مكان وجود زعيم حركة بوكو حرام الإسلامية النيجيرية، بالإضافة إلى مكافآت أخرى تهم قادة جهاديين .

يشمل هذا البرنامج لوزارة الخارجية واسمه مكافآت من اجل العدالة قادة في تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي بشكل اساسي، وهو يعرض منذ 1984 مبالغ مالية على كل شخص يدلي بمعلومات تساعد في اعتقال او تصفية افراد يهددون مصالح الولايات المتحدة.

والمكافأة الاكبر، سبعة ملايين دولار، مخصصة للرقم واحد المفترض في بوكو حرام ابو بكر شيكاو الذي يقاتل حاليا الجيش النيجيري في شمال شرق البلاد.

وعرضت خمسة ملايين دولار ايضا لمن يقدم معلومات حاسمة تتعلق بالجزائري بلمختار وهو زعيم سابق لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي الذي اسس جماعته الخاصة في نهاية 2012.

وبلمختار الذي اعلنت تشاد مقتله في ابريل، هدد قبل عشرة ايام بشن هجمات جديدة في النيجر بعد اعتداءات انتحارية في نهاية مايو, وكانت مجموعته شنت عملية احتجاز رهائن كبيرة في يناير في مجمع للغاز في الجزائر.

كما رصدت خمسة ملايين دولار اخرى مقابل القضاء على يحيى ابو الهمام احد القادة الجزائريين في تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي المتهم بالتورط في مقتل رهينة فرنسي في 2010.

و ايضا مكافأة بقيمة ثلاثة ملايين دولار مقابل معلومات عن كل من مالك ابو عبد الكريم احد قادة تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي، وعمر ولد حماحاتي المتحدث باسم حركة التوحيد والجهاد في غرب افريقيا وهي مجموعة اسلامية طردت من مالي في يناير.

واوضح مسؤول في الخارجية الاميركية لوكالة فرانس برس ان تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي يزيد نشاطه في شمال وغرب افريقيا. انه جزء من المجموعات الاولى التي تخطف مقابل فديات في الشبكة الارهابية العالمية.