تعرف على دعاء ليلة النصف من شعبان وفضل هذا اليوم

إسلاميات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
Advertisements

تعتبر ليلة النصف من شعبان من أفضل الليالي المحببة لقلوب المسلمين في العالم، حيث يرغب المسلمون بإحياء ليلة النصف من شعبان لما من تلك الليلة من أجر كبير عند المولى سبحانه وتعالى لذا يسارع الجميع في معرفة فضل ليلة النصف من شعبان لاكتناز هذا الفضل العظيم، وحيث يستقبل المسلمون ليلة النصف من شعبان يوم السبت الموافق هجريا 15 شعبان و20 إبريل ميلاديا.

دعاء ليلة النصف من شعبان :

سنقدم لكم في هذا المقالكل ما يخص ليلة النصف من شعبان من تقديم دعاء النصف من شعبان وأيضًا توضيح فضل ليلة النصف من شعبان لمساعدة الجميع في الفوز بالأجر والثواب لهذه الليلة.

ليلة النصف من شعبان :

هي ليلة الخامس عشر من شهر شعبان وهي الليلة التي تسبق يوم 15 شعبان وتبدأ من بعد صلاة المغرب وحتى دخول صلاة فجر اليوم التالي، تحفل هذه الليلة بأهمية خاصة وكبيرة لدى المسلمين لأنها الليلة التي تم تحويل القبلة فيها من بيت المقدس للبيت الحرام بمكة المكرمة بالعام الثاني من الهجرة وشهر شعبان من الأشهر الحرم التي كان العرب فيها يمتنعون عن القتال فإذا انقضت خرج العرب بعدها لملاقاة أعدائهم ومحاربتهم، وهو الشهر الثامن من شهور السنة الهجرية ترتيبه يقع بعد شهر رجب وقبل شهر رمضان.

فضل ليلة النصف من شعبان :

انتشرت الكثير من الأحاديث حول ليلة النصف من شعبان وما قد اختصت به من فضل لذا يحرص الكثيرون على إحياء هذه الليلة ومن هذه الأحاديث:

حديث في فضل صيام ليلة النصف من شعبان ومنه ما روي عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه (إذا كان ليلة نصف شعبان، فقوموا ليلها، وصوموا نهارها، فإن الله تعالى ينزل فيها لغروب الشمس إلى سماء الدنيا، فيقول : ألا مستغفر لي فأغفر له؟ ألا مسترزق فأرزقه؟ ألا مبتلى فأعافيه؟ ألا كذا؟ حتى يطلع الفجر).

منه أيضا ما رواه كردوس بن عمرو بقوله (من أحيا ليلتي العيد وليلة النصف من شعبان، لم يمت قلبه يوم تموت فيه القلوب).

حديث آخر ومنها ما روي عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه (خمس ليال لا ترد فيهن الدعوة: أول ليلة من رجب، وليلة النصف من شعبان، وليلة الجمعة، وليلة الفطر، وليلة النحر).

حديث آخر يبين فضل ليلة النصف من شعبان حيث يعتق الله فيها الكثير من الرقاب ومنها ما روي عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها (إذا كان ليلة النصف من شعبان، يغفر الله من الذنوب أكثر من عدد شعر غنم كلب).

ومنها ( إن الله يطلع على عباده في ليلة النصف من شعبان، فيغفر للمؤمنين، ويملي للكافرين، ويدع أهل الحقد بحقدهم حتى يدعوه) رواه الأمام أحمد في مسنده.

منها أيضا (إن الله ليطلع في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجمع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن).

وبهذه الأحاديث يمكن أن يقال أن لليلة النصف من شعبان فضل وليس هناك نص يمنع ذلك وقد روى النسائي عن أسامة بن زيد رضي الله عنهما بقوله: لم أرك تصوم من شهر من الشهور ما تصوم من شعبان قال:( ذاك شهر تغفل الناس عنه بين رجب ورمضان وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمن وأحب أن يرفع عملى وأنا صائم).


كما ينبغي على المسلم في هذه الليلة أن يحرص على الطاعة فيها بقيامها والعمل على التخلي فيها عن الشرك والصفح عن الإخوان

لذا إخواننا الكرام لكل من يرغب في ثواب ليلة النصف من شعبان الابتعاد عن كل ما هو مكروه والتفرغ للعبادة والصلاة والدعاء لنيل الخير الوفير.