حضور دائم.. "السيسي" خير ممثل لمصر وإفريقيا في الفعاليات الكبرى

تقارير وحوارات

بوابة الفجر

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال سنوات حكمه مصر، وترأسه الاتحاد الإفريقي، حضور الفعاليات الكبرى، وتمثيل الدولة المصرية، في كافة المؤتمرات والقمم الدولية، فضلًا عن التحدث باسم القارة السمراء، ودعمها.

 

رئاسة الاتحاد الإفريقي

 

منذ تسلم الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئاسة الاتحاد الإفريقي في دورته الـ32، في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا، وهو يحظى بحضور فعال في الفعاليات الكبرى والمؤتمرات الدولية.

 

قمة السبع

 

يشارك الرئيس عبد الفتاح السيسي، في قمة مجموعة الدول السبع، تلبية لدعوة من الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون".

 

وصرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية بأن قمة الدول السبع تتناول هذا العام عددًا من الموضوعات، من بينها قضايا الأمن الدولي ومكافحة الإرهاب والتطرف، ومواجهة استخدام الإنترنت للأغراض الإرهابية، وسبل مواجهة الإتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية، وكذا مكافحة عدم المساواة ودعم تمكين المرأة خاصة في أفريقيا، فضلاً عن قضايا البيئة والمناخ والتنوع البيولوجي، وتطورات النظام الاقتصادي والمالي العالمي.

 

وأضاف بسام راضي أن الرئيس سيلقي كلمة أمام قمة شراكة مجموعة السبع وأفريقيا، باعتبار رئيس الاتحاد الأفريقي، تتناول عرض الرؤية الأفريقية إزاء سبل تحقيق السلام والتنمية المستدامة، وترسيخ أسس الشراكة العادلة بين أفريقيا ودول مجموعة السبع في إطار المصالح المشتركة والمتبادلة.

 

كما سيلتقي على هامش فعاليات القمة مع عدد من قادة الدول المشاركة، لبحث العلاقات الثنائية، وتطورات الأوضاع الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك".

 

فعاليات "تيكاد 7"

 

وأعرب الرئيس عبد الفتاح السيسي، عن خالص تقديره لشعب وحكومة اليابان لاستضافتها اجتماعات مؤتمر طوكيو الدولي السابع للتنمية الأفريقية "تيكاد 7"، المقرر عقدها خلال الفترة من 28 حتى 30 أغسطس الجارى، ومنظمي ذلك الاجتماع الهام، مؤكدًا أن عملية "التيكاد " أثبتت منذ انطلاق قمتها الأولى عام" 1993 " أنها إحدى المنصات الهامة التى تجمع مختلف الشركاء معا لدعم أفريقيا وتطلعاتها التنميوية .

 

القمة العربية

 

وفي مارس الماضي، شارك "السيسي" في افتتاح القمة العربية بتونس، حيث حضرها عدد من الزعماء والقادة العرب؛ على رأسهم العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، وأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.

 

وناقشت القمة العربية عدد من القضايا المشتركة أبرزها القضية الفلسطينية والملف السوري واليمني والليبي.

 

قمة العشرين

 

وفي يونيو المنصرم، حضر الرئيس، في أعمال الاجتماع الـ14 لقمة مجموعة العشرين في مدينة أوساكا اليابانية، والتي تهدف لتطوير سياسات فعالة لتحقيق تنمية مستدامة ومتوازنة، وخلق وظائف حقيقية لرفع مستويات المعيشة والرفاهية بين شعوب العالم.

 

كما شارك "السيسي"، بجلسة عمل لمعالجة أسباب عدم المساواة بين الدولة النامية والمتقدمة، ضمن أعمال قمة العشرين في اليابان، والجلسة الرابعة حول قضايا تغيرات المناخ والبيئة والطاقة.