الحصيني: هطول أمطار متفاوتة على 7 مناطق

السعودية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

توقع الباحث في الطقس والمناخ عبدالعزيز الحصيني، اليوم الثلاثاء، هطول أمطار متفاوتة على سبع مناطق بالمملكة العربية السعودية.

وقال "الحصيني"، في تغريدة عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "متوقع، اليوم الثلاثاء وليلة الأربعاء، أمطار متفاوتة من مكان إلى آخر من خفيفة إلى شبه غزيرة، وحبات برد على أجزاء من مناطق مكة والمدينة والباحة وعسير وجازان والجوف وتبوك، ورياح على الساحل الغربي من المملكة".

وكانت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة قد أصدرت تقريرًا بشأن حالة طقس اليوم الثلاثاء، توقعت فيه استمرار هطول الأمطار الرعدية، مصحوبة برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على مناطق جازان وعسير والباحة ومرتفعات مكة المكرمة حتى مرتفعات المدينة المنورة.

وأشارت الهيئة، إلى أن السماء ستكون غائمة إلى غائمة جزئيًّا، تتخللها سحب رعدية على أجزاء من مناطق القصيم وحائل وتبوك والجوف

وقالت الهيئة في سياق أخر، بإن هناك سلسلة تنبيهات بمناطق تبوك (البدع، تبوك، تيماء)، ونجران (بدر الجنوب، ثار، حبونا، خباش، شرورة، نجران، يدمة)، وعسير (بيشة، تثليث) تشهد رياحًا سطحية نشطة وسحبًا رعدية وتدنيًّا في مدى الرؤية حتى الثامنة من مساء اليوم.

وتهطل أمطار متوسطة، إلى غزيرة وتنشط حركة الرياح وتثير الأتربة مع تدني مدى الرؤية وتساقط السيول، وذلك على مناطق جازان (أبوعريش، أحد المسارحة، الحرث، الدائر، الدرب، الريث، الطوال، صامطة، فيفا، هروب)، وعسير (أبها، أحد رفيدة، الحرجة، المجاردة، النماص، بارق، بلقرن، تنومة، خميس مشيط، رجال المع، سراة عبيدة، ظهران الجنوب، محايل)، والباحة (الباحة، الحجرة، العقيق، القرى، المخواة، المندق، بلجرشي، بني حسن، فرعة غامد الزناد، قلوة) وذلك حتى الثامنة مساءً.

وكانت الهيئة قد أصدرت تقريرًا بشأن حالة الطقس، اليوم الثلاثاء، توقّعت فيه استمرار هطول الأمطار الرعدية، مصحوبة برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على مناطق "جازان، عسير، الباحة، ومرتفعات مكة المكرمة) تمتد إلى مرتفعات المدينة المنورة.

وأشارت الهيئة، إلى أنّ السماء ستكون غائمة إلى غائمة جزئيًّا، تتخللها سحب رعدية على أجزاء من مناطق "القصيم، حائل، تبوك، الجوف".

الجدير بالذكر بأن هناك العديد من مقاطع الفيديو على موقع "تويتر"، وثق لحظات تدخل طلبة التدريب وقوات الأمن بالمملكة لمساعدة المواطنين في تجاوز سيول الأمطار.

وفي وقت سابق اليوم، أغلقت السلطات السعودية طريق الهدا في الطائف في الاتجاهين بشكل مؤقت، كتدبير احترازي بسبب الأمطار الغزيرة وتساقط الصخور.

ودعا المركز الوطني للعمليات الأمنية بوزارة الداخلية السعودية، مرتادي الطريق إلى أخذ الحيطة والحذر.

كما دعا الدفاع المدني في السعودية إلى "أخذ الحيطة والحذر" وتجنب الأماكن المنخفضة بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة، وعدم ملامسة الأجسام المعدنية الموصلة للتيار الكهربائي.

وبينت المديرية العامة للدفاع المدني أن التحذيرات جاءت عقب هطول أمطار غزيرة على المشاعر المقدسة، في وقت أصدرت فيه الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة سلسلة تنبيهات للحجاج.

وتوقعت الهيئة هطول أمطار رعدية من متوسطة إلى غزيرة، مصحوبة برياح سطحية نشطة مثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية على مناطق جازان، عسير، الباحة ومكة المكرمة (تشمل العاصمة المقدسة والمشاعر)، يمتد تأثيرها إلى الأجزاء الساحلية من تلك المناطق، كما يستمر نشاط الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من شرق ووسط المملكة وحتى منطقة نجران.