ارتفاع في أسعار بعض السيارات..والتجار تأثير خفض أسعار الفائدة محدود

الاقتصاد

بوابة الفجر
Advertisements

كشف وكيل شركة هيونداي في مصر" جي بي أوتو" عن رفع أسعار بعض منتاجتها بالسوق المصري للمرة الثانية خلال شهرين.

وأوضحت الشركة في بيانًا لها أنها قامت بزيادة أسعار جميع فئات هيونداي إلنترا موديل 2020 بقيمة تتراوح بين 2 ألف جنيه إلى 5 الاف جنيه، حيث تعد تلك الزيادة الثانية في أسعار نفس السيارة بعدما تم زيادتها بنفس القيمة في شهر اغسطس الماضى.

ولم توضح الشركة في بيانها اسباب التى دفعتها لزيادة اسعار هذا الموديل.

ووفقًا لقائمة الأسعار الجديدة التى اعلنته الشركة يرتفع سجل سعر الفئة القياسية من إلنترا HD المجمعة محليًا 241.900 جنيه بزيادة 2.000 جنيه عن أسعارها السابقة، وبلغ أسعار الفئة الثانية 248.900 مقارنة بـ246.900 جنيه، في حين سجل سعر الفئة الرابعة بعد الزيادة 259.900 جنيه بدلًا من 257.900 جنيه سابقًا، وسجل سعر الفئة الخامسة 269.900 مقارنة بـ267.900 جنيه قبل الزيادة.
وزادت ايضًا أسعار هيونداي إلنترا AD موديل 2020 المستوردة بقيمة 5 الاف جنيه لجميع فئتها ، لتصبح سعر الفئة القياسية منها 304.900 مقارنة بـ299.900 جنيه.

وجائت أسعار الزيادة في موديلات هيونداي، في الوقت الذي قام البنك المركزي بخفض اسعار الفائدة على الايداع والاقتراض بنسبة 1.5%، وهو ما اعتبروة البعض انه سيكون له تاثير على خفض اسعار السيارات.

تأثير أسعار الفائدة على خفض أسعار السيارات :
قال المستشار أسامة أبو المجد رئيس رابطة تجار السيارات، إن تحريك أسعار الفائدة لن يؤثر على خفض اسعار السيارات كما يتوقع البعض.

وتابع، " خفض أسعار الفائدة سيكون له تاثير على العملاء الذين يشترون السيارة بواسطة البنوك فقط، متوقعًا أن ترتفع حجم قروض السيارات التى تمنحها البنوك للعملاء الفترة المقبلة. "

متى تنخفض أسعار السيارات

قال المستشار أسامة ابو المجد، إن أنخفاض أسعار السيارات مرتبط بتراجع اسعار الدولار.
وتابع" نشهد انخفاضات في أسعار السيارات عندما تتراجع سعر الدولار..أسعار الدولار مستقرة لذلك لا تراجع في أسعار السيارات بهذا الوقت."ً
وكانت أسعار السيارات شهدت تراجعًا كبيرًا منذ بداية 2019، مع تراجع سعر الدولار أمام الجنيه أكثر من 1.5 جنيه دفعة واحدة، ودخول اتفاقية تخفيض الجمارك على المنشأ الأوربي حيز التنفيذ.

وبلغ إجمالى عدد السيارات الملاكي الذي تم الافرج عنهم ضمن اتفاقية زيرو جمارك منذ بداية تنفيذها وحتى اغسطس نحو 7 آلاف و552 سيارة ملاكي بمختلف الموديلات بجمارك الإسكندرية، بقيمة تبلغ مليارًا و907 ملايين جنيه خلال يوليو الماضي، وتم تحصيل ٥٧٦ مليون جنيه ضرائب ورسوم عنها.

وكشف رئيس مصلحة الجمارك سيد نجمم، أن جزءًا كبيرًا من سيارات الملاكي استفاد من مزايا اتفاقيات الشراكة المصرية الأوروبية والتركية وأغادير، وتم إعفاؤها من سداد أكثر من 807 ملايين جنيه.

مبيعات سوق السيارات في مصر
وكانت قد كشفت بيانات الصادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات "أميك" عن أن إجمالي مبيعات قطاع السيارات المصري خلال النصف الأول من العام 2019 عند 74 ألفًا و84 وحدة، بالمقارنة مع مبيعات نفس الفترة من العام الماضي والتى بلغت 79 ألفًا و474 وحدة؛ بانخفاض نسبتة 6.8%.