رئيس اللجنة الاقتصادية بشعبة الذهب: الأسعار الآن وصلت لمعدلات غير مسبوقة

توك شو

 الدكتور ناجي فرج
الدكتور ناجي فرج
Advertisements

أكد الدكتور ناجي فرج، رئيس اللجنة الاقتصادية بشعبة الذهب بغرفة التجارية، أن أسعار الذهب الآن وصلت لمعدلات غير مسبوقة في مصر، ونتوقع مزيد من الزيادات خلال الفترة المقبلة.

وأضاف "فرج"، خلال حواره ببرنامج "صباحك مصري" على فضائية "mbc مصر"، اليوم الاثنين، أن سعر جرام الذهب عيار 24 تخطى الـ 800 جنيه، وعيار 21 وصل لـ 715 جنيه لأول مرة في تاريخ الذهب في مصر.

وتابع، أن بعض المواطنين يعتبروا ارتفاع أسعار الذهب فرصة جيدة للبيع، وهذا غير حقيقي، مشددًا على أن سعر الذهب يحدد بسعر البورصات العالمية وقوة الجنية المصري أمام باقي العملات، والقوة الشرائية للذهب والثلاثة يدفعوا الذهب لمزيد من الصعود، كما أن الذهب من الاوعية الاستثمارية الجيدة جدًا، ويعتبر من أنجح الأوعية الاستثمارية، فضلًا عن ان جميع المشكلات العالمية التي أدت لارتفاع أسعار الذهب مازالت موجودة منها الحرب التجارية الشرسة والعنيفة بين الصين وأمريكا، بجانب الصراع في مضيق هرمز، مناشدًا المواطنين بعدم الإقبال على بيع الذهب.

واستقرت اسعار الذهب في السوق المحلى ومحلات الصاغة اليوم الاثنين 2 سبتمبر 2019 وذلك بعدما شهدت اسعار الذهب العالمية ارتفاعًا كبيرًا في ختام تعاملات امس حيث ارتفع الذهب في المعاملات الفورية 1% إلى 1525 دولار للأوقية.

وسجل سعر جرام الذهب من عيار 21 سجل 704 جنيها للجرام، وهو أكثر أعيرة الذهب رواجا في السوق المصري ويعتبر الأكثر اقبالا من بين المعادن النفيسة ونرصد فيما يلي أسعار الذهب المحلى في سوق الصاغة وجاءت على النحو التالى:

اسعار الذهب اليوم
سعر الذهب عيار 18 نحو 603.5 جنيه للجرام
ـسعر الذهب عيار 21 سجل 704 جنيها للجرام.
سعر الذهب عيار 18 سجل 603.5 جنيه للجرام.
سعر الذهب عيار 24 سجل 804.5 جنيها للجرام.
سعر الجنيه الذهب 5632 جنيها.
سعر أوقية الذهب 1525 دولار.

في هذا السياق قال نادى تحيب سكرتير شعبة الذهب باتحاد الغرف التجارية، في تصريحات صحفية أن جرام الذهب مستمر في الزيادة منذ بداية العام الجاري مسجلًا مستويات تاريخية، مدعومًا بموجه ارتفاعات عالمية في سعر الأوقية، متوقعًا أن يسجل ألف جنيه بنهاية العام الجاري.
العوامل المؤثرة على أسعار الذهب في مصر
يتغير سعر الذهب في مصر تبعًا لتغير سعر الدولار في البنوك الرسمية، وكذلك براميل النفط والبورصات العالمية، كذلك حالة العرض والطلب على المعدن الأصفر، حيث أنه من الطبيعي أن يزداد سعر أي سلعه عند زيادة الطلب عليها، وأسعار الذهب قد تشهد بعض التفاوت من تاجر إلى آخر، بقيمة تتراوح بين جنيه واحد أو جنيهين، ويواجه سعر الذهب هذه الفترة تراجعًا في الأعيرة سواء عيار 24 أو عيار 21 وهو الأكثر تداولًا في السوق المصري.

سعر الذهب العالمي
يشهد سعر الذهب العالمي حالة من الارتفاع الكبير في سعر الاوقية العالمية ويرجع هذا الارتفاع إلى عدة أسباب اهمها تصعيد الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة الامر الذي اثر بدوره على اسعار المعادن النفيسة وبالتحديث الذهب على المستوى العالمى والذي تسبب في التاثير مباشرة على اسعار الذهب على المستوى المحلى.

أسباب استقرار أسعار الذهب
شهدت اسعار الذهب المحلى حالة من الاستقرار خلال تعاملات أمس وذلك نتيجة لإغلاق البورصات العالمية وعاودت الاسعار الارتفاع مرة أخرى في ختام التعاملات المسائية وتشير التوقعات إلى استمرار ارتفاع سعر الذهب على المستوى العالمي بسبب الأزمات الاقتصادية.

الاستثمار في الذهب
ويعتبر الذهب أهم الملاذات الأمنة للاستثمار في ظل التغييرات الاقتصادية التي تمر بها الدول، خصوصا الاقتصادات الناشئة والتي تتسم بسرعة التغيير وفقًا للقرارات الاقتصادية التي تتخذها الحكومات والتي قد تؤثر بشكل مباشر على قيمة العملة داخل البلد، ولكن يظل الذهب محتفظًا بقيمته السوقية بل ويزداد سعره مع التغييرات التي تصب في مصلحة مالكي الذهب بشكل كبير.