مدير "أمصال العباسة": توفير اللقاحات المطلوبة تحسبا لأمراض الشتاء

توك شو

بوابة الفجر
Advertisements

قال الدكتور محمد سعد، مدير معهد الامصال واللقاحات بالعباسة لوزارة الزراعة، إن المعهد قام بتوفير اللقاحات المطلوبة، لتحصين الحيوانات ضد مرض الحمى القلاعي ومرض انفلونزا الطيور، تحسبًا للأمراض التي تنتشر في فصل الشتاء. 

ولفت "سعد"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي وائل الإبراشي، ببرنامج "كل يوم"، المذاع على فضائية "on e"، مساء الإثنين، إلى أن هناك سيطرة على الأمراض البيطرية، بفضل حملات تحصين الحيوانات، طبقًا للبرنامج الوقائي الخاص بوزارة الزراعية. 

ولفت إلى أن هناك تنسيق كامل بين الجهات المختصة بالوزارة والمربيين للتحكم والسيطرة على الأمراض، من خلال توفير اللقاحات الخاصة بالأمراض، مشيرًا إلى أن المعهد ينتج لقاحته طبقًا للمعاير الدولية، وحصل على أعلى 3 شهادات عالمية في أنتاج اللقاحات والأمصال. 

ما لا تعرفه عن الحمي القلاعية والتى تعد من الأمراض المعدية التى تمثل خطرًا كبيرًا على الحيوانات، ومثلما يصاب به الحيوان يصاب به الإنسان أيضًا ولكنه نادر الحدوث نسبياَ بالنسبة للبشر. 

"ما هو مرض الحمى القلاعية" 

الحمى القلاعية أو مرض اليد والقدم والفم، هو مرض شديد العدوى يسببه نوع من الفيروسات المعوية، يمكن أن تنتشر هذه الفيروسات من شخص إلى شخص آخر من خلال الاتصال المباشر مع اليدين غير المغسولة أو السطح الملوث بالبراز، ويمكن أيضًا أن ينتقل عن طريق ملامسة لعاب الشخص المصاب أو البراز أو الإفرازات التنفسية.

يتميز مرض اليد والقدم والفم ببثور أو تقرحات في الفم وطفح جلدي على اليدين والقدمين، يمكن أن تؤثر العدوى على الأشخاص من جميع الأعمار، ولكنها تحدث عادةً في الأطفال أقل من سن الخامسة، وهي حالة معتدلة عمومًا تختفي من تلقاء نفسها خلال عدة أيام.

"اعراض الحمى القلاعية"

تبدأ الأعراض في الظهور بعد ثلاثة إلى سبعة أيام من الإصابة الأولية، وتعرف هذه الفترة باسم فترة الحضانة، والأعراض هى:

-الحمى أو السخونية.

-ضعف الشهية.

-التهاب الحلق.

-الصداع.

-التهيج.

-ألم وبثور حمراء فى الفم.

-طفح أحمر على اليدين وباطن القدمين.

عادة ما تكون الحمى والتهاب الحلق هما الأعراض الأولى لهذا المرض، ثم تظهر البثور والطفح الجلدي في وقت لاحق، عادة بعد يوم أو يومين من بدء الحمى

"اسباب الحمى القلاعية"

غالبًا ما ينتج مرض اليد والقدم والفم عن سلالة من فيروسات تسمى " coxsackievirus"، وهو جزء من الفيروسات المعوية، ويمكن أن تنتشر الفيروسات بسهولة من شخص لآخر، حيث تنتقل من خلال الاتصال مع شخص مصاب من خلال: اللعاب أو السائل من البثور أو البراز أو الرذاذ التنفسي الذى ينتشر في الهواء بعد السعال أو العطس.

ويمكن أيضا أن ينتقل مرض اليد والقدم والفم من خلال الاتصال المباشر مع اليدين غير المغسولة أو سطح يحتوي على آثار للفيروس.

"علاج الحمى القلاعية"

في معظم الحالات، سوف تختفي العدوى دون علاج في غضون سبعة إلى عشرة أيام ومع ذلك، قد يوصي طبيبك ببعض العلاجات للمساعدة في تخفيف الأعراض ويمكن أن تشمل هذه ما يلى:-

-مرهم موضعي دون وصفة طبية لتهدئة البثور والطفح الجلدي.

-مسكنات للألم مثل: اسيتامينوفين أو ايبوبروفين، لتخفيف الصداع.

-علاج لتخفيف ألم الحلق.

"كيف التعامل مع مريض الحمي القلاعية عند حدوثها"

يجب اخذ الحيض والحذر عند التعامل مع مريض الحمي القلاعية. 

يجب عزل مريض الحمي القلاعية خلال فترة الإصابة. 

على مريض الحمي القلاعية اتباع تعليمات الطبيب.