مخاوف من جشع التجار.. بعد إلغاء الدولار الجمركي

الاقتصاد

سعر الدولار اليوم
سعر الدولار اليوم
Advertisements


مخاوف من جشع التجار ..بعد إلغاء الدولار الجمركي


مصر بدأت التعامل بسعر موحد للدولار، والعودة لسعر الصرف الذي يحدده البنك المركزي عند تقدير الرسوم الجمركية على البضاعة المستوردة من الخارج باأنواعها ويتخوف البعض من أن القرار سيكون له تأثير مباشر على أسعار السلع، بعد ربط الدولار الجمركي بأسعار الدولار مباشرة، والتى تتحرك يوميًا بحسب العرض والطلب منذ ١سبتمبر .


ــ ماهو تأثير إلغاء التعامل بـ "الدولار الجمركي" على أسعار السلع .



ــ  رئيس الغرفة التجارية بالأسكندرية "، قرار المالية عودة طبيعية لأليات السوق


قال أحمد الوكيل رئيس الغرفة التجارية بالأسكندرية "، إن قرار المالية عودة طبيعية لأليات السوق مشيرا ألي أن الحكومة كان غرضها من اللجوء إلى الدولار الجمركي، تخفيف العبء علي الموطنين أثناء عملية الإصلاح الاقتصادي، والتى أعقبها انخفاض حاد في قيمة الجنيه أمام الدولار.


وأضاف" رئيس الغرفة التجارية بالأسكندرية "، أن وزارة المالية رأت ضرورة إلغاء الدولار الجمركي بعد ارتفاع قيمة الجنيه أمام الدولار؛ ليصبح الفرق بينة وبين سعر الدولار الحر فقط 2% ".


وأكد "الوكيل"، أن الغاء الدولار الجمركي ليس له أي تأثير يذكر على ارتفاع أسعار السلع في الأشهر القادمة".


وتابع: " تأثير القرار سيكون هامشي جدًا على أسعار كافة السلع الاساسية التى يحتاجها الجمهور لأن معظمها معفي من الرسوم الجمركية، والأخري يطبق عليها رسوم بنسبة 1% فقط".



ـ  شعبة المستوردين"، لابد من مراقبة تأثير ذلك القرار على السلع



وأكدت شعبة المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية أن المعاملة الجمركية للسلع الأساسية لن تتغير، لكن باقي السلع التي شملها التحرير ستتأثر أسعارها في حدود 5 إلى 10 ٪، بحسب نوع السلع.


ورغم ذلك، "لابد من مراقبة تأثير ذلك القرار على السلع التي لا يوجد لها بدائل محلية، فربما يحدث زيادة في أسعارها، واستغلال بعض المنتفعين والتجار هذا القرار، ورفع الأسعار بأكبر مما تفرضه الأسعار الجديدة للدولار"، بحسب ما قاله الاقتصادي ورئيس مركز العاصمة للدراسات والأبحاث الاقتصادية خالد الشافعي.


كان يتم تحديد الدولار الجمركي شهريا، منذ يناير عام 2017، بعد تعويم الجنية في نوفمبر عام 2016.



ـ  وزارة المالية"، أعلنت إلغاء التعامل به "نتيجة لزوال الظروف الاستثنائية"



ويذكر أن وزارة المالية أعلنت إلغاء التعامل به "نتيجة لزوال الظروف الاستثنائية" التي جعلت الحكومة تتعامل به، بعد أن "استقرت أسعار العملات الأجنبية المعلنة من البنك المركزي، وتقاربت مع أسعار الدولار الجمركي".


ورغم إلغاء التعامل به، لا يزال مصطلح "الدولار الجمركي"، يتم استخدامه في التعاملات اليومية.


وذكرت نشرة لمصلحة الجمارك، الأحد، أنه تم تحديد سعر الدولار الجمركي عند 16.6230 جنيه مقابل الدولار ليوم الاثنين.


والدولار الجمركي هو ما يدفعه المستورد من رسوم بالعملة المحلية بما يوازي الرسوم الدولارية المفروضة عليه نظير الإفراج عن البضاعة المستوردة والمحتجزة في الجمارك.



ويساهم سعر الدولار الجمركي في تحديد سعر السلع المستوردة بصفة عامة، وأي زيادة فيه تنعكس على أسعار تلك السلع، لكن السلع الأساسية لا تتأثر أسعارها.