بدعم من "السيسي".. كيف اهتمت الحكومة بالصناعات الصغيرة واليدوية؟

تقارير وحوارات

بوابة الفجر
Advertisements

يحرص الرئيس عبد الفتاح السيسي على دعم الصناعة المصرية توفير فرص العمل للشباب وتقديم كل التسهيلات الممكنة للشباب من خلال تطبيق نظام الشباك الواحد وإجراءات دعم الشباب في تأسيس مشروعهم الخاص، قد افتتح الرئيس السيسي بمعرض "تراثنا" المعرض الأكبر في عرض وتسويق المنتجات التراثية والحرف اليدوية.

 

500 عارض

 

قال الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، إن إقامة المعرض هذا العام سيكون بالتجمع الخامس بمشاركة أكثر من 500 عارض، مشددا علي دعم الحكومة لهذه المشروعات والعمل على توفير منافذ لتسويق هذه المنتجات والترويج لها .

 

وأضاف مدبولي، أن الرئيس السيسي توجه بتكليفات للوزارات بدعم هذه المشروعات التي تخص صناعات الحرف اليدوية، موضحا أن هذه الصناعات تتميز بالجودة والتنوع والاتقان، قد دعمت الدولة تسويق منتجات العارضين بالخارج  بالتنسيق مع السفارات المختلفة.

 

وأوضح مدبولى، أن مصر تسعي للتوسع في هذه  النوعية من المعارض في داخل والخارج لتسويق منتجات هذه المعارض، وهو ما يدفع المنتجين إلي التوسع في زيادة الإنتاج وتوفير فرص عمل جديدة ونقل خبراتهم الفنية والصناعية لصغار الحرفيين، انتاج منتج جيد يناسب الشوق العالمي، مضيفا أن المعرض يضم سيدات من سيناء، وهم زوجات شهداء الحادث الإرهابي بمسجد الروضة، نوفمبر 2017.

 

 دعم الحرف

 

أعلنت الدكتورة نيفين جامع، رئيس جهاز المشروعات، أن الرئيس السيسي منح مبلغ 350 مليون جنيه، قروض مسيرة لأصحاب المهن والحرف اليدوية ، مع اتاحة القرض بدون فوائد لسكان شمال سيناء لدعم الصناعة الوطنية والحرف اليدوية هناك .

 

أضافت رئيس جهاز المشروعات، أن المعرض " افتتحه الرئيس السيسي، وهو ما يعطي انطباع إيجابي للمشاركين بالمعرض، كما اعطي الرئيس اشارة البدء بتوفير فرص جيدة للتسويق من خلال حديثه مع جميع المنتجين، كما استمع لمشاكلهم ومتطلباتهم التى يمكن توفيرها لفتح مجال أكبر من التسويق.

 

أكدت جامع، أن المعرض علي مساحة 10 آلاف متر، ويشارك فيه اكثر من 500 جمعية أهلية للصناعات التراثية، وتبدأ فعاليات خلال الفترة من 2 أكتوبر وحتى 6 أكتوبر بمركز مصر للمعارض الدولية بمحور المشير بالتجمع الخامس، مضيفة أن المعرض يوفر كافة المنتجات التراثية المصرية المتميزة:( الكليم اليدوى- التللى- مفروشات أخميم- إكسسوار حريمى- منتجات نحاسية- منتجات زجاجية- منتجات التطريز على القماش- صدف- وحدات إضاءة- سجاد يدوى- خزف- مفروشات- جلود- صوانى وتحف خشبية- منتجات سيناء- خوص).

 

 دور صناعات اليدوية

 

وأكدت جامع،  أن الصناعات اليدوية توفر طفرة مجتمعية واقتصادية لأنها أكثر القطاعات الكثافة العمالية، التى تستطيع تجذب أعداد كبيرة من الشباب تكلفة صغيرة، وعلى اختلاف فئاتهم العمرية والتعليمية، يحتاجون إلي توفير التأهيل والتدريب اللازم، موضحة أن المرأة المصرية بارعة فى هذه الفنون اليدوية، في مناطق الريف والصعيد والبدو.

 

أضافت جامع، أن هذه الصناعات والفنونتحافظ على الهوية والثقافة المصرية وتأكيد تفردها بين دول العالم، خاصة وأن العديد من الحرف والفنون مهددة بالانقراض هو ما يشكل خسارة فادحة للثقافة المصرية والعالمية.

 

أوضحت جامع، أن المعرض يوفر وسائل نقل من ميدان التحرير إلى مركز مصر للمعارض الدولية مجانا، والخط الثانى من ميدان الحجاز مروراً بميدان سفير وصلاح الدين وتريومف ويكون الذهاب والعودة مجانا خلال أيام 3 و 4 و 5 أكتوبر.

 

 

كان جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر قد نظم (معرض تراثنا) وهو أكبر معارض الحرف اليدوي، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية،  للترويج للحرف والصناعات التراثية، وأطلق جهاز المشروعات فيديو ترويجى للمعرض، والذى يهدف إلى التشجيع لصناعة الحرف اليدوية والتراثية ، كما استعان الجهاز بالفنان مدحت صالح لعمل الفيديو الدعائى للمعرض.