"كسح مياه الأمطار بالإسكندرية".. كيف واجهت المحافظات الطقس السىء؟

تقارير وحوارات

بوابة الفجر
Advertisements

يواصل طقس اليوم، حالة من عدم استقرار في الأحوال الجوية، ويستمر تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة، يصاحبها سقوط أمطار غزيرة ورعدية وسيول على بعض المناطق، بينما يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية، أن يشهد غدا الأحد،  تحسنا ﻓي الأﺣﻮال اﻟﺠﻮﻳﺔ ﺣﻴﺚ تنحسر ﻓﺮص ﺳﻘﻮط الأﻣﻄﺎر ﻋﻠﻰ اﻟﺴﻮاﺣﻞ اﻟﺸﻤﺎﻟﻴﺔ وﻣﻨﺎﻃﻖ ﻣﻦ ﺳﻴﻨﺎء وﺗﺰداد ﻓﺘﺮات ﺳﻄﻮع اﻟﺸﻤﺲ ﻋﻠﻲ ﺑﺎﻗﻲ الأﻧﺤﺎء؛ ﻟﻴﺴﻮد ﻃﻘﺲ ﻣﻌﺘﺪل ﻋﻠﻲ ﺷﻤﺎل اﻟﺒﻼد ﺣﺘﻰ ﺷﻤﺎل اﻟﺼﻌﻴﺪ ﻣﺎﺋﻞ ﻟﻠﺤﺮارة ﻋﻠﻰ ﺟﻨﻮب اﻟﺼﻌﻴﺪ ﻧﻬﺎر ﻣﺎﺋﻞ ﻟﻠﺒﺮودة ﻟﻴﻼ.

وﺗﻘﻞ اﻟﺮؤية فى اﻟﺸﺒﻮرة اﻟﻤﺎﺋﻴﺔ ﺻﺒﺎﺣﺎ ﻋﻠﻲ ﻣﻨﺎﻃﻖ ﻣﻦ ﺷﻤﺎل اﻟﺒﻼد، واﻟﺮﻳﺎح أﻏﻠﺒﻬﺎ ﺷﻤﺎﻟية ﻏﺮﺑية ﻣﻌﺘﺪﻟﺔ ﺗﻨﺸﻂ ﻋﻠﻰ ﺷﻤﺎل اﻟﺼﻌﻴﺪ وﺧﻠﻴﺞ اﻟﺴﻮﻳﺲ، ﻣﻤﺎ ﻳﺆدى إﻟﻰ اﺿﻄﺮاب اﻟﻤﻼﺣﺔ اﻟﺒﺤﺮﻳﺔ، أما اليوم ستكونا  الأمطار غزيرة على السواحل الشمالية ومحافظات شمال الدلتا، والإسماعيلية، والسويس، وبورسعيد، وستكون الأمطار متوسطة الشدة على محافظات جنوب الدلتا ومناطق من القاهرة تمتد إلى شمال الصعيد.

وأدى الطقس السيىء وزيادة الرياح، إلى إصابة سيدتين في الدقهلية بكسر في العمود الفقري، إثر سقوط نخلة عليهن، بفعل الرياح الشديدة، بحي السوق في مدينة ميت سلسيل، وجرى نقلهن إلى مستشفى المنصورة الدولي لتلقي العلاج اللازم. وقاد اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة أعمال رفع مياه الأمطار من الشوارع بالتزامن مع هطول الأمطار حيث حرص المحافظ على توزيع المعدات بنفسه للمناطق الحيوية لضمان عدم التأثير على الحركة المرورية .

وضع خريطة للمناطق الأكثر تعرضاً لتجمعات المياه
وتفقد راشد، عدداً من الأنفاق والمحاور المرورية لمتابعة عمليات إزالة مياه الأمطار لعدم إعاقتها للحركة المرورية حيث تفقد الطريق الدائرى نطاق أحياء بولاق الدكرور والهرم وكوبرى فيصل ومحور صفط اللبن ونفق النهضة ونفق الجلاء وميدان الجيزة وشارع مراد والجامعة وطريق إسكندرية الصحراوي.

وخلال الجولة استدعى محافظ الجيزة رئيس حى بولاق الدكرور وعدد من المعدات لسرعة رفع مياه الأمطار بمحور صفط اللبن نطاق منطقة الشوربجى موجهًا بعدم مغادرة المنطقة قبل إزالة أثار الأمطار من البؤرة بإعتبارها منطقة مرور حيوية، وضرورة الإنتشار السريع للمعدات وفرق الطوارئ ومواجهة أية تجمعات مياه وإزالة أية بؤر على الفور. و تم وضع خريطة للمناطق والبؤر الأكثر تعرضاً لتجمعات المياه وخاصة مطالع ومنازل الكبارى والأنفاق حيث تم نشر معدات الشفط بالقرب منها لسرعة التعامل والتدخل السريع إضافة إلى تخصيص معدات لرفع أى أثار للأمطار بالطرق والمحاور الرئيسية .

مواجهة الطقس السيئ في الإسكندرية
واستمر نشاط الرياح الشمالية الغربية، اليوم، على أغلب أنحاء الإسكندرية، دون تأثير على حركة الملاحة البحرية، فيما سجلت درجات الحرارة 26 درجة مئوية للعظمي و19 للصغرى، بعد أن تسببت الأمطار في غرق عدد كبير من شوارع الإسكندرية وارتباك حركة المرور وتعطيل الدراسة بجميع المدارس، فضلًا عن انهيارات جزئية لـ14 عقار، لذا واصلت الأجهزة التنفيذية بالإسكندرية، صباح اليوم السبت، أعمال إزالة آثار أسوأ موجة طقس ضربت المدينة الساحلية، أمس الجمعة، وصاحبها أمطار رعدية غزيرة وبرق.

وشارك في أعمال كسح مياه الأمطار من الشوارع، 5 جهات هي "الأحياء وشركات الصرف الصحي، مياه الشرب، نهضة مصر للخدمات البيئية والنظافة، البترول". وقاد العميد فادي وديع، رئيس حي وسط الإسكندرية، جهود كسح مياه الأمطار من البؤر الساخنة بمناطق "محرم بك، وابور المياه، العطارين، نفق منشا، الإبراهيمية، الحضرة القبلية"، حيث وشهدت الإسكندرية، تحسنًا ملحوظًا في حالة الطقس حيث توقف هطول الأمطار، منذ مساء أمس وحتى الآن، وعادت الشمس للسطوع على أنحاء متفرقة من المدينة الساحلية.

وكلف مجلس الوزراء المسئولين في المدن المطلة على البحر المتوسط والدلتا ومدن القناة وشمال ووسط سيناء برفع حالة الطوارئ إلى الدرجة القصوى استعدادا لحالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية، مناشدًا المواطنين التزام المنازل السبت إلا في حالات الضرورة القصوى والتزام قيادة المركبات بهدوء خاصة على الطرق السريعة. واختص التحذير أهالي محافظات السواحل الشمالية، والدلتا، ومدن القناة، وشمال ووسط سيناء، وذلك حرصاً على سلامتهم، ومنعاً للتكدسات المرورية، ولإتاحة الفرصة للجهات المعنية لإزالة الكميات المتراكمة جراء سقوط الأمطار الغزيرة المتوقعة غدا.

إيقاف الصيد يومين في بحيرة البردويل
وبسبب الظروف الجوية أيضًا، أعلنت إدارة بحيرة البردويل في شمال سيناء، عن إيقاف عمليات صيد الأسماك بالبحيرة. وأوضح أمجد الراعية، مدير عام بحيرة البردويل، في بيان، أن الإيقاف لمدة يومين (السبت والأحد) لحين استقرار الظروف الجوية.

وأشار مدير عام بحيرة البردويل، إلى أن عدد مراكب الصيد العاملة في بحيرة البردويل يبلغ 1228، موزعة على مَرسى أغزيوان، ويعمل به 675 مركبا، ومرسى التلول، ويعمل به 375 مركبا، ومرسى النصر، ويعمل به 178 مركبا، ويعمل بكل مركب من هذه المراكب من 2 إلى 3 صيادين، حيث يبلغ عدد الصيادين العاملين في البحيرة نحو 3000 صياد.

تطهير مجرى السيل
ونفذ مجلس مدينة طور سيناء، عملية تطهير مجرى السيل ورفع درجة الاستعداد القصوى لمواجهة أي طارئ محتمل في ظل المتغيرات المناخية الجديدة. وتابع أحمد عبد العظيم رئيس مركز ومدينة طور سيناء عملية تطهير مجرى السيل من المنابع داخل الجبل مرورا بقرية الوادى ومدينة طور سيناء حتى المصب في البحر وذلك باستخدام معدات التطهير الثقيلة من لوادر وقلابات وسيارات، مرجعًا مع المختصين جاهزية جميع المعدات بالحملة الميكانيكية كما عقد اجتماع بجميع بمسئولى غرفة العمليات وأعضاء إدارة الأزمات والكوارث وتم مراجعة كافة السيناريوهات المحتملة لمواجهة أي سيول محتملة أو أزمة أو طارئ من أي نوع.

حظر الرحلات المدرسية
في سياق متصل، أمر الدكتور سمير النيلي وكيل وزارة التربية والتعليم  بمطروح، بحظر تنظيم الرحلات الدراسية في جميع مدارس المحافظة، البالغ عددها 772، حرصا على سلامة الطلاب، قائلاً إن هذا الإجراء يأتي نظرا للأحوال الجوية المتقلبة التي تمر بها البلاد، وطبقا لتحذيرات هيئة الأرصاد الجوية ووفقا لتكليفات وزير التربية والتعليم، وتنفيذا لتعليمات اللواء مجدي الغرابلي محافظ مطروح.