وزير النقل: إنشاء 21 محورا على النيل وتوريد 1300 عربة حديثة للسكة الحديد

محافظات

الفريق كامل الوزير
الفريق كامل الوزير - وزير النقل
Advertisements

أكد الفريق كامل الوزير وزير النقل، أنه تم تحقيق العديد من الإنجازات فى كافة قطاعات الطرق والكباري، وأنه تم التخطيط لتنفيذ المشروع القومي للطرق بإنشاء شبكة من الطرق الجديدة، بالإضافة إلى رفع كفاءة الطرق الحالية بإجمالي 7 ألاف كيلو متر، وتم الإنتهاء من تنفيذ المرحلتين الأولى والثانية بإجمالى 4ألاف و500 كيلو متر بتكلفة إجمالية 75 مليار جنيه بالتعاون بين جهات الدولة المختلفة.

وأضاف الوزير، أنه جارِ تنفيذ المرحلة الثالثة بإجمالي أطوال ألف و300 كيلو متر، بالإضافة إلى المرحلة المستقبلية "تحت الدراسة" بإجمالي أطوال ألف و200 كيلو متر.

كما أنه وفق توجيهات الرئاسة في منتصف عام 2014، تم تقليل المسافات البينية بين محاور النيل إلى 25 كيلومتر، لتسهيل الحركة وخدمة المشروعات التنموية والمجتمعات العمرانية الجديدة وبحيث يكون المحور عرضي متكامل يربط بين شبكة الطرق شرق وغرب النيل وليس مجرد كوبري علي النيل فقط.

وأشار إلى أنه تم التخطيط لإنشاء 21 محورًا جديد على النيل بنسبة تصل إلى 87% من الكباري القائمة علي النيل منذ بدء إنشاؤها، لافتًا إلى أنه تم الإنتهاء من تنفيذ وإفتتاح عدد 7 محور على النيل، وجاري تنفيذ عدد 8 محاور، والمرحلة المستقبلية والتي تضم 6 محاور.

وفيما يخص قطاع السكك الحديدية، أوضح وزير النقل أن هناك إستراتيجية لتطوير السكك الحديدية والنهوض بها ترتكز على تطوير أسطول الوحدات المتحركة وتطوير نظم الأشارات علي الشبكة وتجديدات وصيانة السكة والتطوير الشامل للمزلقانات وتطوير وتحسين المحطات وتطوير الورش الانتاجية وانشاء خطوط سكك حديدية جديدة لنقل الركاب والبضائع بالإضافة لرفع المستوى الفنى للعاملين بالهيئة.

وأضاف أنه تم التعاقد على توريد جرارات جديدة وتأهيل عدد كبير من جرارات الأسطول الحالي للجرارارت، وأنه تم التعاقد على توريد 1300 عربة حديثة وكذلك تم التعاقد على توريد عدد 6 قطارات مكيفة متكاملة والتعاقد على توريد عدد 300 عربة بضائع مختلفة الطرازات.

وأشار إلى أنه تم التخطيط لتطوير مجموعة من خطوط السكك الحديدية الحالية، بالإضافة إلى إنشاء خطوط جديدة لخدمة نقل الركاب والبضائع متضمنة الربط السككى مع الدول الإفريقية والعربية وعلى سبيل المثال ربط السكك الحديدية بين مصر والسودان.

وأوضح وزير النقل أنه بالنسبة لقطاع الموانئ البرية والجافة هناك (7) منافذ برية حدودية لمصر مع الدول المجاورة تم الإنتهاء من تطوير عدد (6) ميناء بري، وأنه جاري تطوير منفذ السلوم البرى وتم اعداد خطة متكاملة لانشاء عدد (7) موانئ جــافة ومناطق لوجيستية على مستوي الجمهورية وربطها بالسكك الحديدية.

جاء ذلك خلال كلمة"الوزير" اليوم الإربعاء في إجتماع الدورة العادية ال (23) لمجلس وزراء النقل العرب، بمقر الأكاديمية العربية بأبي قير في الإسكندرية، وذلك بحضور السفير الدكتور كمال حسن على الأمين العام المساعد، رئيس قطاع الشؤون الإقتصادية، وزراء النقل العرب، الدكتورة دينا الظاهر مدير إدارة النقل والسياحة بجامعة الدول العربية، الدكتور إسماعيل عبد الغفار إسماعيل فرج رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.