الغذاء والدواء: "البيوتين" يستخدم كمُكمّل غذائي يؤثر على بعض نتائج التحاليل المخبرية

السعودية

بوابة الفجر
Advertisements


أعلنت الهيئة العامة للغذاء والدواء بالمملكة العربية السعودية، أن "البيوتين" عنصر غذائي أساسي موجود بشكل طبيعي في بعض الأطعمة، لافتة إلى أن تناوله كمُكمّل غذائي يؤثر على بعض نتائج التحاليل المخبرية.

ونشرت "هيئة الغذاء والدواء" إنفوجراف، عبر حسابها الرسمي بموقع التديونات القصيرة "تويتر"، أشارت خلاله إلى أن "بيوتين" عنصر غذائي أساسي موجود بشكل طبيعي في بعض الأطعمة، ويتوفر أيضًا على شكل مكمل غذائي، ويُعرف أيضًا بفيتامين بـ7.

وأوضحت، أن "بيوتين" يؤثر على نتائج التحاليل المخبرية خصوصًا تحاليل الغدة الدرقية وتحاليل أمراض القلب، وبالتالي يؤثر على التشخيص والعلاج.

كما أشارت الهيئة، إلى أن المصادر الطبيعية لـ"بيوتين"، هي: اللحوم، الأسماك، البيض، البطاطس الحلوة، السبانخ، البروكلي، المكسرات، الكبد، البذور»، وأيضًا يتواجد في المكملات الغذائية، مثل: لصحة الشعر، لصحة الصحة، لصحة الأظافر، الحوامل.

وطالبت "الغذاء والدواء"، بالتأكد من استشارة الطبيب أو الصيدلي قبل استخدام أي مكمل غذائي، وإخبار الطبيب عند تناول الـ"بيوتين" على شكل مكمل غذائي "خصوصًا عند طلب تحاليل مخبرية".

وخاطبت المستهلكين بضرورة التواصل معها عند ملاحظة أي آثار جانبية، عن طريق: مركز الاتصال الموحد 19999، أو المركز الوطني للتيقظ.

الهيئة العامة للغذاء والدواء
أنشئت الهيئة العامة للغذاء والدواء بموجب قرار مجلس الوزراء رقم (1) وتاريخ 10 مارس 2003م؛ كهيئة مستقلة ذات شخصية اعتبارية وترتبط مباشره برئيس مجلس الوزراء، وتناط بها جميع المهمات الإجرائية والتنفيذية والرقابية، التي تقوم بها الجهات القائمة حاليا لضمان سلامة الغذاء والدواء للإنسان والحيوان وسلامة المستحضرات الحيوية والكيميائية، وكذلك المنتجات الالكترونية التي تمس صحة الإنسان.

ويتولى إدارة شئون الهيئة مجلس إدارة يعين رئيسه بأمر ملكي، ويضم المجلس في عضويته ممثلين من الوازارت المعنية (وزارة الشؤون البلدية والقروية، وزارة الداخلية، وزارة الصحة، وزارة التجارة والاستثمار، وزارة البيئة والمياه والزراعة، وزارة المالية، وزارة الاقتصاد والتخطيط، وزارة التعليم، وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية).

فضلاً عن محافظ الهيئة العربية السعودية للموصفات والمقاييس والرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء، بالإضافة إلى أربعة أعضاء يمثلون الغرف التجارية الصناعية السعودية في المملكة من رجال الأعمال ذوي العلاقة بمجال عمل الهيئة ويكون ترشيحهم عن طريق مجلس الغرف السعودية لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة، ويصدر بتعيينهم قرار من مجلس الوزراء، وكذلك عضوية اثنين من المتخصصين في مجال عمل الهيئة أحدهما في الغذاء والأخر في الدواء بترشيح من رئيس الهيئة لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة ويصدر التعيين بقرار من مجلس الوزراء.