البشير يصل نيجيريا على الرغم من مذكرة الاعتقال الصادرة بحقه

عربي ودولي

البشير يصل نيجيريا
البشير يصل نيجيريا على الرغم من مذكرة الاعتقال الصادرة بحقه

أوردت صحيفة لوفيجارو الفرنسية خبرًا يُفيد بأن الرئيس السوداني عمر البشير الذي تلاحقه المحكمة الجنائية الدولية توجه أمس الأحد إلى نيجيريا من أجل حضور قمة الاتحاد الافريقي بشأن الإيدز.

وأشارت الصحيفة الفرنسية إلى أن عمر البشير قد يتم اعتقاله في الدول الـ120 الموقعة على النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية ومن بينها نيجيريا، حيث يتهم البشير بارتكاب إبادة جماعية وجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية خلال الحرب الأهلية في دارفور والتي أسفرت عن سقوط 200 ألف قتيل.

وتعد هذه هي أول رحلة يقوم بها عمر البشير في غرب افريقيا منذ صدور مذكرة الاعتقال بحقه في مارس 2009. وكان الاتحاد الافريقي قد قرر في العام ذاته عدم التعاون مع المحكمة الجنائية الدولية في هذه القضية، معتبرًا أن القبض على أحد المسئولين الملاحقين قد يضر بتسوية النزاعات المتعددة التي تشهدها السودان.

وقد صرح روبن اباطي، المتحدث باسم الرئاسة النيجيرية، أن الرئيس السوداني وصل لحضور حدث خاص بالاتحاد الافريقي، فيما يتعلق بمذكرة الاعتقال، وبالتالي لم تتصرف نيجيريا بشكل مختلف عن الاتحاد الافريقي.

ومن جانبها، اعتبرت إليز كيبلر، مديرة برنامج العدل الدولي في منظمة هيومن رايتس ووتش ، أنه من المخزي أن تصبح نيجيريا أول دولة في غرب افريقيا تستقبل الرئيس السوداني.وأضافت كيبلر أن البشير ملاحق بتهمة ارتكاب الجرائم الأكثر خطورة (...) ويعد استقبال نيجيريا له هو إهانة للضحايا. وينبغي احتجازه .