بعد تبرع جيهان السادات.. أبرز 10 شخصيات دعموا صندوق "تحيا مصر"

تقارير وحوارات

صندوق تحيا مصر
صندوق تحيا مصر

تبرعت، الأربعاء، السيدة جيهان السادات لصندوق "تحيا مصر" بالفرع الرئيسي بالبنك الأهلي المصري، كما دعت "السادات" كل المصريين إلى العمل على تنمية بلادهم والمشاركة الفعالة خلال التصويت في الانتخابات الرئاسية القادمة.

وأضافت قرينة الرئيس الراحل أنور السادات، في تصريحات صحفية لها، أن قيام عددا من سيدات مصر بالتبرع لصندوق تحيا مصر اليوم يعتبر رسالة للشعب المصري الذي يحرص على دعم قيادته لتجاوز الأزمات، كما دعت السادات الشعب المصري إلى التمسك بالوحدة الوطنية ودعم القيادة السياسية لحماية أمن مصر واستقرارها.

أوضحت جيهان، أن الشعب المصري يظهر تحضره للعالم من خلال مشاركته بفاعلية في الانتخابات الرئاسية القادمة، ووصفت التصويت في الانتخابات الرئاسية بأنه "واجب وطني"، في هذا السياق يستعرض الفجر 10 شخصيات تبرعت لصندوق تحيا مصر.

1-الرئيس السيسي
توجه الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، في يونيو 2014، إلى البنك اﻷهلي المصري فرع مصر الجديدة لتقديم تبرع شخصي للصندوق تحيا مصر، كشفت مؤسسة الرئاسة عن مبادرة الرئيس للتبرع للصندوق.

أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي، عن تنازله عن نصف دخله الشهري بشكل دوري لصالح الصندوق لدعم الاقتصاد المصري لتجاوز الأزمات، وكذلك تنازله عن نصف ثروته بما يشمل ما ورثه عن والده.

2- انتصار السيسي 
قادت السيدة انتصار السيسي قرينة الرئيس عبدالفتاح السيسى، في نوفمبر 2016، حملة للتبرع لصندوق تحيا مصر، للمساهمة فى المشروعات التى يقوم الصندوق بتمويلها لدعم التنمية الشاملة فى مصر.

توجهت السيدة انتصار بصحبة وزيرات وقرينات الوزراء وكبار قادة القوات المسلحة إلى البنك الأهلى المصرى لتقديم التبرعات.

3-شيخ الأزهر 
تبرع فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، بمبلغ نصف مليون جنيه قيمة جائزة الأخوة الإنسانية من دار زايد التي حصل عليها بسبب جهوده العالمية في نشر السلام وتحقيق الأخوة الإنسانية.

كما أعرب فضيلة الإمام الأكبر، عن سعادته بالإنجازات التي حققها صندوق تحيا مصر خلال فترة قصيرة من إنشائه، من خلال العديد من المشروعات التي تشمل تقديم الرعاية الصحية للمصريين.

4- محمد صلاح 
واستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اللاعب الدولي محمد صلاح، بحضور المهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة الأسبق، قد تبرع محمد صلاح نجم منتخب مصر بخمسة مليون جنيه لصالح صندوق تحيا مصر.

كشف السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية الأسبق، أن الرئيس أكد على الأهمية التي تمنحها الدولة للرياضة لانها أداة استثمار طاقات الشباب نحو مجالات مفيدة.

أضاف المتحدث الرسمي، أن الرئيس عبر عن تقديره للنموذج الذي قدمه محمد صلاح بالتبرع لصندوق "تحيا مصر"، مشيرًا إلى الدور الاجتماعي للرياضيين في تقديم القدوة الحسنة للمجتمع.

5- ناصف ساويرس
أكد ناصف ساويرس، رئيس مجلس إدارة شركة "أوراسكوم للإنشاء والصناعة"، إنه تنازل عن حقوق شركته عند مصلحة الضرائب المصرية بعد حكم لجنة الطعن الضريبي برد مبلغ 350 مليون دولار مايعادل حوالي 2.5 مليار جنيه لصالح صندوق "تحيا مصر".

أضاف ساويرس، أن الشركة تملك خيارات منها استرداد المبلغ بالكامل، وثاني الاختيارات وضع المبلغ في رصيد الشركة يخصم المبلغ من الضرائب المستحقة على الشركة

أكد رئيس شركة "أوراسكوم للإنشاء والصناعة"، أن الشركة قررت تنفيذ الاختيار ثالث لتقدير الظروف التي تمر بها البلاد، هو التبرع بالمبلغ لصالح صندوق تحيا مصر.

6- إبراهيم محلب 
توجه المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء الأسبق مع وزير الاستثمار الأسبق أشرف سالمان، في يوليه 2014 لمقر البنك العربى الأفريقى للتبرع لحساب تحيا مصر.

تبرع الفريق أول صدقى صبحى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى السابق لصالح صندوق تحيا مصر، رافقه عدد من ضباط وصف وجنود القوات المسلحة، وتبرعوا بجزء من رواتبهم ومدخراتهم لصالح صندوق تحيا مصر.

7- أحمد أبوهشيمة
تبرع رجال الأعمال أحمد أبو هشيمة رئيس شركة حديد المصريين، بمبلغ خمسة مليون جنيه لصالح صندوق تحيا مصر، وتبرع رجل الأعمال محمد الأمين رئيس قنوات السي بي سي، وعضو صندوق دعم مصر، بنصف أملاكه فى جميع الشركات لصالح صندوق تحيا مصر.

8-السيد البدوي 
تبرع الدكتور السيد البدوى رئيس حزب الوفد الأسبق، بنصف دخله السنوى لمصر، ساهم رجل الاعمال منصور عامر رئيس مجلس ادارة شركة عامر جروب من خلال مساهمة في بناء جامعة القاهرة الفرع الدولي، والتي ستكون بنفس مساحة جامعة القاهرة.

9- محمد أبو العينين 
ساهم رجل الأعمال محمد أبو العينين، رئيس قنوات صدى البلد، بإنشاء مدارس صناعية مصرية على مستوى عالمي بتكلفة تصل إلي 250 مليون جنيه، بالتنسيق مع وزير التنمية المحلية للتعرف على احتياجات المحافظات، وتبدأ المرحلة الأولى في بناء 10 مدارس وهم 4 مدارس في الوجه القبلي و3 في الوجه البحري و2 في القاهرة وواحدة في سيناء.

وكشف رجل الأعمال محمد فريد خميس رئيس مجلس إدارة شركة النساجون الشرقيون، أنه تبرع بنصف دخله السنوى لصالح الصندوق، الذي يبلغ 50 مليون جنيه، لمدة 4 سنوات ليصبح اجمالى التبرع حوالي 200 مليون جنيه.

10- حسن راتب 
وأعلن رجل الأعمال حسن راتب رئيس مجلس إدارة "مجموعة شركات سما" عن التبرع لصندوق "تحيا مصر" بتدشين 500 وحدة سكنية بشمال سيناء لإسكان الشباب بتكلفة 50 مليون جنيه.

على أن يتم الانتهاء من الوحدات فى موعد أقصاه سنتان من تاريخ استلام الأرض من المحافظة، كماتبرع بمبلغ عشرين مليون جنيه بشيك، وتبرع رجل الأعمال حسن راتب أيضًا بـ 29200 سهم أكثر من ثلثى عدد الأسهم المملوكة له فى شركة سيناء للأسمنت الأبيض.