ملخص مؤتمر جوجل: الكشف عن Nexus 7 و اندرويد 4.3 و المزيد

تكنولوجى

ملخص مؤتمر جوجل:
ملخص مؤتمر جوجل: الكشف عن Nexus 7 و اندرويد 4.3 و المزيد


قامت جوجل في المؤتمر الذي عقدته اليوم بالكشف عن لوحي Nexus 7 الجيل الثاني المصنوع مجدداً من قبل شركة Asus . التصميم الخارجي مشابه للسابق و لكن مع تعديلات طفيفة، بحيث أصبح أنحف و أخف. أما من ناحية المواصفات التقنية و الشاشة فقد تم تحسينهم بصورة أفضل من السابقة.

أهم مواصفات Nexus 7 الجيل الجديد تشمل التالي :

- شاشة حجم 7 انش بدقة 1920x1200 بكسل ( كثافة 323ppi).

- معالج Qualcomm Snapdragon S4 Pro رباعي النواة بسرعة 1.5 جيجاهرتز.

- معالج رسومات Adreno 320 .

- ذاكرة وصول عشوائي سعة 2 جيجابايت.

- بلوتوث 4.0 .

- يدعم اتصال NFC .

- كاميرا أمامية بدقة 1.2 ميجابكسل .

- كاميرا خلفية بدقة 5 ميجابكسل .

- سمكه 7.6 ملمتر (الجيل السابق كان 10.45 ملمتر).

- يدعم اتصال شبكات الجيل الرابع LTE .

سعر اللوحي Nexus 7 سيبدأ من 229$ لإصدار WiFI 16 جيجابايت. سيبدأ البيع عبر متجر جوجل في عدة دول أميركية و أوروبية في 30 من هذا الشهر.

تحدثت جوجل أن جهاز Nexus 7 ممتاز جداً للطلبة، لهذا قررت فتح Google Store للكتب أيضاً، الشركة تعد بأنها ستوفر مكتبة كتب شاملة للطلاب و يمكنهم من خلالها شراء الكتاب أو إستعارة لمدة 6 أشهر.

الكتب حالياً ستكون متوفرة من أكبر خمسة ناشرين في الولايات المتحدة و جوجل تعد أنها ستقوم بتخفيض أسعار الكتب حتى 80%.


و قامت جوجل بالكشف ايضاً بالكشف رسمياً عن نظام الأندرويد 4.3 و يحافظ على اسم Jelly Bean . هذا التحديث سيأتي مع الجيل الجديد من لوحي Nexus 7. بالإضافة ألى أنه سيكون متوفر كتحديث منذ اليوم للجالكسي Nexus ، Nexus 4 ,Nexus 10 و الجيل السابق من Nexus 7 .

التحديث الجديد يجلب معه تحسينات على الأداء و استقرار نظام التشغيل . كما يوفر بعض الميزات الجديدة للمطورين تمكنهم من عمل تطبيقات تفاعلية أفضل . كذلك تم اضافة دعم لعدة معايير تكنولوجية منها :

ـ Bluetooth Smart .

- OpenGL GS 3.0

- تحكم أفضل للآباء بما يمكن للأبناء دخوله على التطبيقات.

- امكانيات جديدة للوسائط المتعددة.

- تحكم أفضل بالإشعارات.

و قامت جوجل بالكشف أيضاً عن جهاز ChromeCast الذي يعمل كوسيط لبث محتوى الهواتف الذكية أو الحواسب اللوحية أو المحمولة على أجهزة التلفاز.

و يعمل الجهاز بنسخة من نظام تشغيل كروم، و يدعم العمل مع منافذ HDMI المتوافرة في أجهزة التلفاز الحديثة التي تدعم العرض بدقة HD، كما يتصل الجهاز بالإنترنت لاسلكيا.

و يستطيع الجهاز عرض فيديوهات من يوتيوب و عدد من الخدمات الأخرى على أجهزة التلفاز، كما يمكنه تشغيل الموسيقى من خدمتي Google Play Music و Pandora بضغطة زر من الأجهزة الذكية أو الحواسب المحمولة.

و يدعم الجهاز عرض صفحات الإنترنت كما تعرض على متصفح كروم، و لا يدعم الجهاز نظام أندرويد فقط بل يدعم أنظمة ويندوز و ماك و كروم و iOS. و لكن مع الاندرويد يتحول الجهاز الذكي إلى جهاز تحكم (Remote Control) لأجهزة التلفاز لأداء بعض الوظائف مثل التحكم في الصوت.

و أتاحت جوجل الجهاز ChromeCast للطلب مقابل 35 دولار أمريكي في الولايات المتحدة الأمريكية مع اشتراك مجاني لمدة ثلاثة شهور في خدمة NETFLIX لعرض الأفلام عبر الإنترنت، و سيتوافر الجهاز سواء عبر متجر جوجل أو متجري BestBuy و Amazon ، و لم توضح الشركة موعد توفير الجهاز لبقية الدول حول العالم.


قامت جوجل بالإعلان أيضاً عن خدمتها الخاصة بالألعاب و التي أطلقت عليها إسم Google Play Games و هو رد واضح على خدمة Game Center من أبل. الخدمة ستسمح لك بمشاهدة الإنجازات الخاصة باللعبة و معرفة كيف أداء أصدقائك أيضاً و ما هى الألعاب التي قاموا بشرائها أو يلعبون بها حالياً، كذلك يمكنه أن يقوم بإقتراح بعض اللاعبين الذين يقومون بلعب نفس الألعاب التي تلعبها.


أعلنت جوجل أن عمليات التحميل في متجرها تخطت 50 مليار عملية تحميل من مليون تطبيق حالياً موجود في متجر التطبيقات. و أنه حتى هذه اللحظة تم تفعيل ما يقارب 70 مليون جهاز لوحي بنظام اندرويد.