تفاصيل جولة محافظ الدقهلية لمصنع تدوير القمامة بسندوب

محافظات

الجولة
الجولة
Advertisements

أجري الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية، اليوم الاثنين، جولة تفقدية لموقع مصنع تدوير القمامة بسندوب، يرافقه المهندس ابراهيم هندي مندوب الهيئة العربية للتصنيع في أول يوم عمل للهيئة بعد توقيع عقد التشغيل بين المحافظة والهيئة، وقيادات البيئة والنظافة بالمحافظة. 

وأكد محافظ الدقهلية، أن الهدف من الزيارة، هو تحديد الاستخدام الأمثل للمساحات المتاحة بالموقع، مشددا على سرعة رفع كافة المعدات والكهن وتراكمات القمامة بالموقع على نفقة الشركة المسئولة عن التشغيل سابقا معربا عن استيائه لترك هذه التراكمات وجبال القمامة منذ ما يزيد عن ثلاثين عاما. 

وطالب محافظ الدقهلية، مسئولي البيئة بالمحافظة بالاستغلال الأمثل للمباني الادارية القائمة في المصنع وسرعة إعادة تأهيل وتطوير المكان قبل البدء في اعادة إنشاء المصنع وتركيب المعدات.

وكان الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية وقع أمس عقد اتفاق مع الهيئة العربية للتصنيع لتطوير وتأهيل موقع تدوير المخلفات بسندوب وذلك بتكلفة اجمالية قدرها 238 مليون جنية على ان يتم التنفيذ خلال 6 شهور.

يأتي التوقيع في اطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية ببناء الانسان وتوفير بيئة صحية وآمنة من خلال اتخاذ خطوات عاجلة لتنفيذ المنظومة الجديدة لادارة المخلفات البلدية بالمحافظات.

وقد شهد مراسم التوقيع اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية بمقر الوزارة بالقاهرة، واللواء محمد مرسي، مدير عام بالهيئة العربية للتصنيع وذلك بحضور عدد من قيادات الوزارة والمحافظة والهيئة.

وأكد محافظ الدقهلية أن هذا العقد يستهدف إستكمال تنفيذ أعمال تطوير وتأهيل موقع تدوير المخلفات البلدية ونقل والتخلص الآمن من المخلفات بمقلب سندوب بالمدفن الصحى بالمحافظة.

ومن جانبه قال اللواء محمود شعراوى إن الحكومة تسعى فى ظل متابعة من رئيس مجلس الوزراء إلى تنفيذ المنظومة الجديدة للمخلفات البلدية للتغلب على مشاكل تراكم القمامة والتخلص الآمن منها ووقف التدهور البيئى من خلال منظومة جديدة للإدارة المتكاملة للمخلفات.

وأوضح وزير التنمية المحلية أنه كان قد كلف الوحدة التنفيذية للمخلفات بالوزارة بوضع خطة مستدامة لتطوير المنظومة داخل المحافظة وسرعة زيارة جميع مواقع المعالجة والتخلص النهائى بمناطق سندوب وقلابشو والسنبلاوين وأجا والمنزلة لإعداد الخطة.

وأضاف اللواء شعراوى أن الوحدة التنفيذية قامت بمعاينة كافة المواقع بالمحافظة ووضع التصور الشامل لحل المشكلة خاصة بعد إنسحاب الشركة القائمة على عمليات المعالجة والتدوير للمخلفات بمركز ومدينة المنصورة وكافة أحيائها ومراكزها، مما لزم التدخل العاجل من الوزارة لإيجاد حل لتلك المشكلة وعدم تفاقم تراكمات المخلفات والتأثير على صحة وسلامة المواطنين.

وأضاف وزير التنمية المحلية، أنه سيتم التخلص من مقلب سندوب لوجود تراكمات تاريخية كبيرة به على مدار أكثر من 20 عامًا مما تسبب فى معاناة المواطنين بسبب الإشتعال المستمر فى القمامة، كما سيتم تطوير مصنع سندوب وزيادة المساحة المخصصة له بإضافة خط ثانى لتدوير كافة المخلفات المتولدة والتى تقدر بنحو 1200 طن يوميًا للمعاجلة والتخلص الآمن بما سيعود بالنفع على الصحة العامة والبيئية لسكان تلك المنطقة.

ومن جانبه أعرب الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية، عن خالص شكره وتقدير للوزير محمود شعراوى على الجهود التى يقوم بها خلال الفترة الجارية لمساعدة المحافظة فى حل مشكلة القمامة وتنفيذ المنظومة الجديدة للمخلفات الصلبة لتحقيق رضا المواطنين بالمحافظة عن تلك الخدمة الهامة وإعادة الوجه الحضارى لشوارع المحافظة.

وأضاف مختار أنه سيتم استخراج كافة التصاريح والتراخيص اللازمة وتخصيص الموقع وتسليمه الى الهيئة العربية للتصنيع، لسرعة تنفيذ العقد المتفق عليه.