عضو نقابة البيطريين: قرار مد صلاحية المجمدات "غير مدروس"

أخبار مصر

ارشيفية
ارشيفية

قال الدكتور علي سعد علي، عضو مجلس النقابة العامة للبيطريين، رئيس لجنة الثروة الحيوانية، إن قرار مد صلاحية المواد الغذائية المجمدة من 6 إلى 9 شهور للأسماك المجمدة، 10 شهور للكبد المجمدة، ضد الصالح العام، وصحة المواطن، مؤكدا أن هذا القرار غير صحيح وغير مدروس ويجب أن يقوم على نتائج معامل معملية وهي التي تقرر إذا ما تمد صلاحية المنتج أم لا؟

وأوضح رئيس لجنة الثروة الحيوانية، في تصريحات خاصة إلى بوابة "الفجر" أن النقابة قامت بمخاطبة بعض الجهات صاحبة قرار مد الصلاحية، مشيرا إلى أن هذه المواد الغذائية تصبح بعد فترة الـ 6 شهور منتهية الصلاحية ويحدث بها تغيير في المواصفات القياسية الخاصة بهذا المنتج، وتغيير في المواصفات الطبيعية من لون أو رائحة أو قوام.

وطالب رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، بتفعيل القرار الوزاري لوزير العدل بمنح الأطباء البيطريين صفة الضبطية القضائية، حتى يتيح للأطباء البيطريين فرصة ممارسة عملهم بالتفتيش، حفاظا على صحة المواطنين، وللحفاظ على السوق من الغش ومن الأغذية المنتهية الصلاحية.

وكان صدر قرار من وزارة التجارة والصناعة برقم 209 لسنة 2020، بعد توصية من وزارة التموين بمد فترة الصلاحية بالنسبة لكل من: الأسماك المجمدة لتصبح تسعة أشهر بدلا من ستة أشهر، للكبد المجمدة لتصبح عشرة أشهر بدلا من ستة أشهر من تاريخ الذبح.

وفي سياق آخر، أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم السبت، عن خروج 55 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، جميعهم مصريون، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 701 حالة حتى اليوم.

وأوضح مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أن عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا (كوفيد-19) ارتفع ليصبح 980 حالة، من ضمنهم الـ 701 متعافيًا.

وأضاف أنه تم تسجيل 188 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، جميعهم مصريون، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 19 حالة.

وقال إن جميع الحالات المسجل إيجابيتها للفيروس بمستشفيات العزل تخضع للرعاية الطبية، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

وذكر أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم، السبت، هو 3032 حالة من ضمنهم 701 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل، و224 حالة وفاة.


وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع المحافظات، ومتابعة الموقف أولًا بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما تم تخصيص الخط الساخن "105"، و"15335" لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية.