ملابس المُصابين والتباعد الاجتماعي.. الصحة العالمية تُخاطب المواطنين

تقارير وحوارات

ارشيفية
ارشيفية
Advertisements

تحرص منظمة الصحة العالمية، منذ ظهور أول حالات إصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، على إصدار بيانات رسمية، لتوعية المواطنين، بخطورة فيروس كورونا، إضافة إلى سعيها لتوعية المواطنين لتجنب الإصابة، حيث تُتابع منظمة الصحة العالمية نسب الإصابة والوفيات بكافة دول العالم. 

ومن داخل مصر، يُتابع مكتب منظمة الصحة العالمية، تجهيزات مستشفيات العزل، والدور الذى تلعبه فرق الرصد والتقصي بالمحافظات، لمتابعة المخالطين لحالات الإصابة، لمنع تفشي فيروس كورونا، وتزايد الأعداد. 

الفجر يستعرض خلال السطور التالية تصريحات جديدة لمنظمة الصحة العالمية:- 

المنظمة تُطالب بالتباعد الاجتماعي

حذرت منظمة الصحة العالمية، فى بيان رسمي، اليوم الأحد، من التواجد فى الزحام منعًا لعدوى كورونا وقالت ‏إنه "يجب منع تجمع أعداد كبيرة من الأشخاص فى الأماكن العامة مثل الأسواق والمحال التجارية".

وأشار مكتب المنظمة فى مصر، فى منشور توعوى، إلى ضرورة الحفاظ على مسافة 1 متر على الأقل بين الأفراد، فى ظل إعلان وزارة الصحة والسكان، فى آخر تحديث لوضع كورونا داخل مصر، أمس السبت، عن خروج 39 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحى، جميعهم مصريون، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالى المتعافين من الفيروس إلى 1114 حالة حتى اليوم.

كيف تغسل ملابس المصابين؟ 

وجهت منظمة الصحة العالمية مجموعة من النصائح إلى العائلات، تتعلق بكيفية غسل ملابس أي شخص مصاب أو مشتبه بإصابته بفيروس كورونا المستجد، داخل البيت، حيث أكدت المنظمة على ضرورة غسل ملابس الشخص المصاب بفيروس كورونا، وكذلك مناشفه وأغطية سريره بشكل منفصل عن بقية ملابس الأشخاص الآخرين في المنزل.

وأوصت المنظمة في منشور على حسابها في فيسبوك، باستخدام قفازات مطاطية عند حمل ملابس الشخص المصاب، وعدم حملها في مواجهة الجسم، ووضعها في حاوية مخصصة للملابس محكمة الإغلاق.

ونصحت الصحة العالمية بإزالة أي أوساخ ظاهرة على الملابس والأغطية، مثل القيء أو اللعاب، والتخلص من هذه الفضلات من دون لمسها، قبل وضعها في الغسالة.

وشددت على ضرورة غسل الملابس وأغطية السرير والمناشف التي يستخدمها المصاب بفيروس كورونا عند درجة حرارة تتراوح بين 60 إلى 90 درجة مئوية وباستخدام مسحوق للغسيل.

وفي حال كان من الصعب غسل أغطية السرير في الغسالة، فلا بد من نقعها في وعاء وغمرها بالماء الساخن، وتحريكها بعصا للتأكد من تعرضها كلها للماء، وإن كان الماء الساخن غير متوفر، نصحت منظمة الصحة العالمية بنقع الأغطية في الكلور لمدة نص ساعة، ومن ثم غلسها ونشرها في الشمس.

من جانبها، أهابت وزارة الصحة والسكان بكافة المواطنين وأصحاب الأمراض المزمنة خاصة من كبار السن والسيدات الحوامل ضرورة الالتزام بالتباعد الاجتماعى وتقليل المخالطة والالتزام بالإجراءات الوقائية، بالإضافة إلى الإكثار من شرب السوائل فى المدة بين الإفطار والسحور، والحرص على اتباع نظام غذائى صحى مما يقوى الجهاز المناعى، مشددة على أنه فى حال الشعور بأى أعراض يجب الاتصال فورا بالخطين الساخنين 105 و15335 أو التواصل من خلال الواتساب أو تطبيق الموبايل الخاص بالوزارة أو التوجه لأقرب مستشفى حميات أو صدر لتلقى الخدمة الطبية.