مفتي الجمهورية: من مات بفيروس كورونا شهيد (فيديو)

توك شو

بوابة الفجر
Advertisements

قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، إن الشهادة رتبة عليا، لا يستحقها إلا كل إنسان كان جدير بهذا الفضل الإلهي، ومن يطلق عليه هذا اللفظ هو اصطفاء من الله سبحانه وتعالى، مثلما أصطفى الله الرسل والصالحين.

وأضاف "علام"، خلال حواره مع الإعلامي حمدي رزق، ببرنامج "نور النبي"، المذاع على فضائية "صدى البلد"، اليوم الثلاثاء، أن حفظ الأوطان من الأديان، مشددًا على أن الموت في سبيل الوطن وفي سبيل الأديان في بوتقة واحدة، والجندي الذي يموت دفاعًا عن وطنه شهيد.

وتابع مفتي الجمهورية، أن الشهيد لا تجري عليه أحكام الدنيا، فلا يغسل ولا يكفن ويدفن في ثوبه الذي استشهد فيه، ولا يُصلى عليه، موضحًا أن درجة الشهادة يأخذها أخرون وهم الإنسان الغريق، ومن مات محروقًا، ومن هدم عليه بنيان، ومن يموت مبطونًا ويعاني من الأمراض مثل الكبد والسرطان، والذي يموت بالطاعون، ومرضى فيروس كورونا يعانوا مثل معاناة مرضى الطاعون، وعند وفاته نطبق عليه أحكام الدنيا في الغسل والتكفين والصلاة عليه، ولكنه في رتبة الشهيد عند الله.

وفي سياق منفصل، أعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس الاثنين، عن خروج 60 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، جميعهم مصريون، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 1236 حالة حتى أمس.

وأوضح مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أن عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا (كوفيد-19) ارتفع ليصبح 1602 حالة، من ضمنهم الـ 1236 متعافيًا.

وأضاف أنه تم تسجيل 248 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، جميعهم مصريون، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 20 حالة جديدة.

وقال إن جميع الحالات المسجل إيجابيتها للفيروس بمستشفيات العزل والحجر الصحي تخضع للرعاية الطبية، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

وذكر مستشار الوزيرة أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس الاثنين، هو 4782 حالة من ضمنهم 1236 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و337 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع المحافظات، ومتابعة الموقف أولًا بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما تم تخصيص الخط الساخن "105"، و"15335" لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية.