أحمد موسى: مصر ستغرق في هذه الحالة بسبب سد النهضة (فيديو)

توك شو

أحمد موسى
أحمد موسى
Advertisements

قال الإعلامي أحمد موسى: إن خبراء الجيولوجيا توقعوا انهيار سد النهضة في حال ملئه، لأن به العديد من الأخطاء الفنية.

وتابع موسى في أثناء تقديم برنامج "على مسئوليتي" المذاع على قناة صدى البلد، مساء أمس الثلاثاء، أن كل الجهات الدولية قلقة من السد الإثيوبي، لما فيه من أخطاء فنية تعرضه للانهيار في أي وقت.

وأردف موسى، أنه حال تخزين 74 مليار متر مكعب من المياه سينهار سد النهضة، ما ينتج عنه غرق مصر والسودان.

كانت وزارة الخارجية المصرية، أعلنت عن عقد اجتماع عبر تقنية الفيديو كونفرانس، ضم الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ورئيس مجلس الوزراء السوداني الدكتور عبدالله حمدوك، فضلًا عن وزيريّ الخارجية والري ورئيسيّ جهازيّ المخابرات للبلدين الشقيقين.

وتناول الاجتماع ملف سد النهضة الإثيوبي من كافة جوانبه، وقد أوضح د.حمدوك رئيس وزراء السودان خلال الاجتماع أنه سيجري اتصالًا برئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد لاستيضاح موقفه إزاء العودة إلى مائدة المفاوضات على أساس مسار واشنطن.

وفي وقت سابق، أعلن السودان رفضه مقترح إثيوبيا بعقد اتفاق جزئي، لبدء عملية الملء الأول لسد النهضة في يوليو المقبل.

ولم تحضر إثيوبيا الاجتماع الأخير المنعقد في فبراير الماضي بواشنطن والخاص بتوقيع اتفاق حول تشغيل سد النهضة برعاية وزارة الخزانة الأميركية، حيث وقعت عليه مصر بالأحرف الأولى فيما تحفظ السودان على التوقيع بدعوى أن التوقيع يجب أن يتم كل الأطراف.

وكان رئيس الوزراء السوداني تلقى اتصالا من نظيره الإثيوبي يوم الاثنين بحث عديد من الملفات المشتركة.

وقال حمدوك بحسب البيان: إن توقيع أي اتفاق جزئي للمرحلة الأولى لا يمكن الموافقة عليه نظرا لوجود جوانب فنية وقانونية يجب تضمينها في الاتفاق ومن ضمنها آلية التنسيق وتبادل البيانات وسلامة السد والآثار البيئية والاجتماعية.