Advertisements

"محافظون وأطباء ومواطنون".. الحكومة توجه رسائل مهمة بشأن فيروس كورونا

بوابة الفجر
تعمل الحكومة، من خلال البيانات التى يُصدرها المركز الإعلامي لرئاسة مجلس الوزراء، ولجنة إدارة أزمة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، على متابعة كافة المستجدات بشأن جائحة فيروس كورونا، وتوجيه رسائل للمواطنين بصورة مستمرة. 

وجدد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، حديثه، بشأن جائحة كورونا، خلال اجتماعه بالمجموعة الطبية؛ لمناقشة عدد من الملفات الخاصة بإجراءات التعامل مع التصدي لانتشار فيروس "كورونا". 

وتستعرض " الفجر" في السطور التالية رسائل الحكومة بشأن فيروس كورونا.

الرسالة الأولى.. خدمة متميزة عبر الخط الساخن لوزارة الصحة
وكد رئيس الوزراء، تقديم خدمة متميزة للمواطنين عبر الخطوط الساخنة التي تم تخصيصها للرد على جميع استفساراتهم بهذا الشأن، سواء من خلال الخط الساخن 105، أو غيره بالتنسيق مع منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة، مع توفير العلاج المطلوب للمواطنين الذين سيتم عزلهم منزليًا، عن طريق الآلية الميسرة التي بدأت وزارة الصحة في تطبيقها. 

كما أكد أهمية تفعيل أقصى طاقة للمستشفيات الجامعية التابعة لوزارة التعليم العالي، بالتنسيق مع الأطقم الطبية بوزارة الصحة؛ لمواجهة هذا الفيروس.

وأشار إلى ضرورة توافر جميع المستلزمات الطبية بالمستشفيات، مشيرًا إلى أن هذه المهمة منوطة بهيئة الشراء الموحد، بالتنسيق مع وزارة الصحة والسكان، مطالبًا بالتأكد من صرف هذه المستلزمات لجميع الأطقم الطبية، وعدم الاكتفاء بالاطمئنان لوجودها بالمخازن فقط.

الرسالة الثانية.. هذا دور المحافظين
في السياق ذاته، وجه رئيس الوزراء بضرورة تفعيل لجنة الأزمات القائمة بكل محافظة، ومتابعتها بصورة عاجلة بالتنسيق بين المحافظين ورؤساء الأحياء والمدن، وشدّد في هذا الصدد على أن يكون هناك مرور يوميّ من جانب مسئولي الجهات المختلفة، بما فيها الجهات الرقابية، على المستشفيات؛ وذلك للتأكد من توافر المستلزمات الطبية، ووجود الأطقم الطبية، وتقديم خدمة جيدة للمواطنين بالمحافظات.

كما كلف الدكتور مصطفى مدبولي، الوزراء المعنيين بوضع ضوابط للمستشفيات الخاصة التي بدأت تشارك في علاج المواطنين من فيروس كورونا، بحيث يكون هناك سقف محدد لتكلفة العلاج، ولاسيما أن الفترة الأخيرة شهدت ارتفاعًا مبالغًا فيه في تكلفة العلاج والعزل بعدد من هذه المستشفيات. 

مدبولي: ضرورة وضع ضوابط للمستشفيات الخاصة 
وطالب مدبولي، بضرورة وضع ضوابط وآليات للمستشفيات الخاصة المشاركة في علاج كورونا منعا للمبالغة في التكلفة، واستغلال المواطنين، فى هذة الأزمة.