"خيانة للمهنة".. "شعبة الأدوية توجه رسالة شديدة اللهجة للأطباء" (فيديو)

توك شو

بوابة الفجر

حذر الدكتور محمد أشرف، سكرتير شعبة الأدوية بالغرفة التجارية، من تناول بروتوكول العلاج كوقاية لكونه قد يؤدي إلى الأضرار بصحة المواطن ويضعف المناعة، مشيرًا إلى أنه لا صحة لوجود بروتكول للوقاية. 

واستنكر "أشرف"، خلال مداخلة هاتفية، مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج "صالة التحرير"، المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، مساء الأربعاء، الأطباء الذين يعلنون عن بروتوكولات العلاج عبر وسائل الإعلام أو مواقع التواصل الاجتماعي، مشيرا إلى أن هذا الأمر يعد غير لائق ويعتبر خيانة لأمانة الطب.

ونوه سكرتير شعبة الأدوية بالغرفة التجارية إلى أن بروتوكولات العلاج المتداولة على "فيسبوك"، سببت نقص أدوية الزنك، مؤكدا أن منظمة الصحة العالمية نصحت برفع المناعة من خلال التغذية السليمة وليس من خلال الأدوية إلا بعض الفيتامينات وتكون بإشراف طبيب.

وتابع: "رفع المناعة يكون باتباع نظم تغذية سليمة، وبعض الحالات يتم إضافة بعض العناصر للمساعدة بأمر طبيب وليس من تلقاء نفسك، لأن تناول الأدوية بالنسبة لشخص سليم يؤدي لمشاكل صحية".

وأكد البروتوكول العلاجي للعزل المنزلي للمصابين بكورونا والذي حددته وزارة الصحة والسكان أن الحالات المصابة التي يسمح لها بالعزل المنزلي هي التي لا تظهر عليها أعراض مطلقا أوالحالة التي تظهرعليها أعراض بسيطة ويقرر الطبيب إمكانية تلقي العلاج بالمنزل.

وقالت وزارة الصحة والسكان إن الهدف من البروتوكول العلاجي متابعة تحسن الحالة ومتابعة ظهور أحد علامات شدة المرض وعدم انتقال العدوي لباقي أفراد الأسرة ومتابعة المخالطين.
وتابعت وزارة الصحة أن مواصفات المنزل القياسية لتقلى علاج كورونا تشمل:
1- وجود غرفة مستقلة للمريض
2- وجود حمام خاص بالمريض
3- عدم وجود أغراض بحجرة المريض غير الضرورية للإستخدام الشخصي 

ومواصفات المنزل المقبولة تتضمن:
1- وجود غرفة مستقلة للمريض
2- وجود حمام مشترك مع وجود مطهرات
3- قرب حجرة المريض من الحمام المشترك
4- عند خروج المريض للحمام يتوجب علية ارتداء الكمامة