"تنمية الثروة السمكية": تطهير بحيرة المنزلة ساهم في زيادة الإنتاج (فيديو)

توك شو

بوابة الفجر
Advertisements

قال المهندس أسامة هنداوي، رئيس الإدارة المركزية بالهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية، إن بحيرة المنزلة كانت بارقة أمل لكل صياد في مصر، وبدأ العمل في تطهيرها وتكريكها منذ عام 2017، وتم الانتهاء حاليًا من إجراءات التطهير بكامل مساحة بحيرة المنزلة، وجاري استكمال أعمال التكريك لزيادة المناسيب والأعماق لتكاثر أنواع معينة من الأسماك.

وأضاف "هنداوي"، خلال حواره مع مراسل فضائية "dmc"، اليوم الاثنين، أن تطهير بحيرة المنزلة وتكريكها سمح بدخول انواع جديدة من الأسماك لم تكن موجودة من قبل مثل الجمبري والقاروص والدنيس، وساهم في زيادة كميات الاسماك حيث كانت تنتج 10 كيلو للفدان، وأصبحت 450 كيلو للفدان.

    

ونوه رئيس الإدارة المركزية بالهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية، بان مساحة بحيرة المنزلة بالكامل 125 ألف فدان، وعلى نطاق محافظة بورسعيد 90 ألف فدان.

وقال المهندس مجدى زاهر المدير التنفيذي لبحيرة المنزلة، أن بحيرة المنزلة تعد إحدى أكبر البحيرات الطبيعية الداخلية في مصر فضلا عن اتصالها بقناة السويس من خلال بوغاز يحد بورسعيد من الجنوب ويسمى قناة الاتصال ويصلها بالبحر الأبيض المتوسط بوغازي تقلصت مساحتها وبلغت التعديات لـ42 ألف فدان.

وأضاف "زاهر"، أن مساحة بحيرة المنزلة كانت125 ألف فدان وبلغت نسبة التعديات لــ 80 ألف فدان بجانب 8000 فدان تم تأجيرها من قبل الهيئة العامة للثروة السمكية وطبقا للقرار 465 لسنة 1983 وتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي في 15 7 2017 التي تقضى برفع واستعادة كفاءة بحيرة المنزلة وتطهيرها لزيادة الإنتاج السمكي وإزالة كافة المعوقات والتعديات والمخالفات التي تضر بالبيئة والثروة السمكية دون بالمساس بالمواطن البسيط في بحيرة المنزلة.

وأوضح أن الهيئة الهندسية بالتعاون مع القطاع الخاص والهيئة الوطنية للتنمية السمكية تولت مهمة تطهير واستعادة كفاءة بحيرة المنزلة بمشاركة أجهزة الدولة التنفيذية لتصبح 249195 فدان تم تطهيرها بنسبة 60 % بمعرفة الهيئة الهندسية للقوات المسلحة والهيئة العامة للثروة السمكية.

وفى سياق متصل أكد زاهر أن هناك 17 كراكة تعمل جنوب الطريق الدولى الساحلى بدء من بوغاز الجميل 2 وبعرض 6 كيلو وطول 8 كيلو متر داخل البحيرة وبعمق 2،20 متر تعمل على إزالة المعوقات المائية من حشائش ونباتات ورد النيل مما يسهل عملية دخول المياه المالحة للبحيرة التى اسهمت فى دخول أسماك فاخرة من "القاروص "و"الدنيس" و"الكابوريا" و"الجمبرى".