آخرها الأردن.. 7 دول عربية ساندت مصر في ملف سد النهضة

تقارير وحوارات

أرشيفية
أرشيفية
Advertisements

دخلت المفاوضات المصرية الإثيوبية بشأن ملف سد النهضة إلي نفق مظلم بعد استهانة إثيوبيا بالتحكيم الدولي ومجلس الأمن والاتحاد الأفريقي حيث شرعت إثيوبيا في ملء السد بدون الرجوع للمصر أو مراعاة للحقوق مصر والسودان وقد وصلت المفاوضات الاخيرة برعاية الاتحاد الأفريقي إلي نفق مسدود.

1- الاردن 
سافر سامح شكري وزير الخارجية، اليوم إلى الأردن، كما عقد "شكري" خلال الزيارة مشاورات مع وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي للتنسيق عن مستجدات الأوضاع على الساحة الفلسطينية والاقليمية.

أثنى أيمن الصفدى وزير الخارجية الأردنى، على الموقف مصر الدبلوماسي، في ما يتعلق بعدم اتخاذ أى إجراءات فردية حول سد النهضة، مشددا على أن أمن مصر جزء لايتجزأ من أمن الأردن.

أعلن وزير خارجية الأردن، عن دعم مصر فى جهودها لحفظ أمنها المائى، كشف عن أمله فى أن تفضى المفاوضات حول قضية سد النهضة إلى اتفاق، "أمن مصر المائى هو جزء من الامن الاستراتيجى العربى الذى نتمسك به جميع".

2- السعودية 
شارك الدكتور خالد بن محمد منزلاوي نائب مندوب المملكة العربية السعودية الدائم لدى الأمم المتحدة، في الاجتماع للجنة العربية المصغرة مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، إيجاد حل لأزمة سد النهضة بين مصر والسودان وأثيوبيا.

وأوضح منزلاوي للأمين العام أن المملكة العربية السعودية تفوض جامعة الدول العربية بمتابعة تطورات الموضوع في مجلس الأمن للتوصل إلى اتفاق يضمن حقوق ومصالح جميع الأطراف، كما ناشد نائب مندوب المملكة العربية السعودية، الأمين العام بأن يقوم بالمساعي مع الدول المعنية والتأكيد على أن المفاوضات هي السبيل للوصول لحل عادل.

شدد علي أهمية الأمن المائي لمصر والسودان، ورفض أي عمل يمس حقوق الأطراف في مياه النيل، موضحا انه لابد من عودة المفاوضات بحسن نية للتوصل إلى اتفاق عادل يُراعي مصالح الجميع لحماية المنطقة من أي خطر في المستقبل.

3- العراق
أكد الرئيس العراقي برهم صالح، خلال استقبال سامح شكرى وزير الخارجية، على دعم العراق لمصر في ملف "سد النهضة" الإثيوبي على أساس القانون الدولي.

أضاف صالح، أن العراق دعم مصر في حقها لحماية حقوقها المائية في قضية ملف سد النهضة بما لا يضر بمصالح مصر والأمن المائي، "نفهم سعى مصر في المحافظة على أمنها المائي".

4- الكويت 
سلم سامح شكري وزير الخارجية، رسالة لأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، خلال زيارة استمرت ساعات، لدولة الكويت عن المستجدات في ملف سد النهضة.

أعرب الشيخ صباح الأحمد، عن دعم الكويت لمصر في كل ما يصون المصالح المصرية ويحفظ حقوق مصر، وأمنها المائي، بما يدعم الكويت في مصر في ملف سد النهضة.

5- الإمارات 
التقى "شكري" مع وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، سلم شكري، رسالة للشيخ عبد الله بن زايد من الرئيس السيسي عن آخر مستجدات ملف سد النهضة،.

أكد الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية الإماراتي على دعم ومساندة الإمارات لمصر ودعم كل ما يحافظ على الأمن القومي المصري.

6- سلطنة عمان
زار سامح شكري وزير الخارجية، لتسليم رسالتين لسلطان عمان هيثم بن طارق آل سعيد من الرئيس عبد الفتاح السيسي، الأولي زيارة مصر في أقرب فرصة، الثانية عن اخر التطورات في ملف سد النهضة.

كشف هيثم بن طارق آل سعيد سلطان عمان عن دعم بلاده لمصر في إطار العلاقات الأخوية والتاريخية بين البلدين والشعبين، ودعم سلطنة عمان لمصر في موقفها من ملف سد النهضة.

7- البحرين 
استقبل العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وزير الخارجية سامح شكري الذي سلمه رسالة من الرئيس السيسي عن بالعلاقات المتميزة بين البلدين.

أكد العاهل البحريني على تضامن بلاده مع مصر، في ضمان حقوقها المشروعة في حصتها من مياه النيل، والذي يمثل شريان حياة للشعب المصري، موضحا أن أمن مصر يعد ركيزة أساسية في المحافظة على الأمن القومي العربي.