عاجل من الري المصرية حول ملء وتشغيل سد النهضة (فيديو)

توك شو

ارشيفية
ارشيفية

قال الدكتور محمد السباعي، المتحدث الرسمي باسم وزارة الري، إن مصر تستكمل مفاوضات سد النهضة طبقًا لمخرجات القمة الإفريقية التي حضرها رؤساء الدول الثلاث، مشيرًا إلى أن المفاوضات حدثت اليوم بحضور وزراء الري، وتعبر جلسة المفاوضات المصرية اليوم إجرائية. 

وتابع "السباعي"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي سيد علي ببرنامج "حضرة المواطن"، المذاع على فضائية "الحدث اليوم"، أن كل دولة تسلمت مقترحات الدول الأخرى المتعلقة بآليات الملء وتشغيل سد النهضة، ونعمل على الوصول لصيغة توافقية تجمع الثلاثة مقترحات.

وأعلنت وزارة الري والموارد المائية السودانية، أنه تم استئناف المفاوضات الثلاثية بين السودان ومصر وإثيوبيا بشأن ملء وتشغيل سد النهضة والمشاريع المستقبلية على النيل الأزرق.

وأشارت الوزارة إلى أن وزراء الري في الدول الثلاث خلال الاجتماع سيقدمون ملاحظاتهم الافتتاحية وتصوراتهم للإجراءات التي ستتبع خلال هذه الجولة، حسبما أوردت شبكة "روسيا اليوم".

ووفقا للوزارة ستعمل الدول الثلاث في المفاوضات الحالية على دمج مقترحاتها لنصوص الاتفاقية المقترحة وتسليم مشروع مشترك لرئيس جنوب إفريقيا، سيريل رامافوزا رئيس الدورة الحالية للإتحاد الإفريقي بتاريخ 28 أغسطس 2020.

وبرزت خلال الاجتماع خلافات بين الدول الثلاث تتعلق بتفسير إجراءات دمج الاتفاقيات كما جاءت في تقرير وزارة خارجية دولة جنوب إفريقيا.

وتبادلت الدول الثلاث مقترحاتها للنص النهائي للاتفاقية بصورة متزامنة وتم اختيار ممثلين، قانوني وفني، من كل بلد للمشاركة في دمج النصوص الثلاثة.

وستتواصل الاجتماعات غدا بعد تسلم محضر الاجتماع السابق المنعقد بتاريخ 16 أغسطس 2020 من رئاسة الاتحاد الإفريقي.