"الديون الخارجية تحت السيطرة".. رسائل "السيسي" خلال افتتاح المشروعات القومية في الإسكندرية

تقارير وحوارات

بوابة الفجر
Advertisements

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، عددًا من الرسائل الهامة لجموع الشعب المصري، خلال افتتاح المشروعات القومية، الخاصة بتشكيك قوى الشر، وقنوات الفتنة، في كافة الأعمال والمشروعات التنموية.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، وصل إلى الإسكندرية لافتتاح عدد من المشروعات القومية خاصة بالبترول ومحطة معالجة الصرف وتطوير محور المحمودية وبشائر الخير.

التشكيك في المشروعات 
لم يغفل الرئيس عبد الفتاح السيسي، عن كل ما يدور حوله، خاصةً حملات التشكيك في كل المشروعات التي تقوم بها الدولة، حيث يقول: "في تشكيك في كل مشروعاتنا اللى بنعملها وناس بتتكلم بشكل سلبي على اللي احنا بنعمله، ولكن الهدف من هذه المشاريع هي المصلحة للكل، والقنوات المسيئة اللى عاوزة دايما تكلمكم كلام لا يرضى ربنا".

مخالفات البناء 
وقال السيسي، نحرص على الانتهاء من أزمة مخالفات البناء، "مخدناش إجراء حاد بدون إنذار.. احنا قايلين الكلام ده من 3 سنين وادينا مهلة لنفسنا 6 شهور، للتصالح".

حجم التصالح حتى الآن 10 %
وأضاف الرئيس: "حجم الناتج اللى اتعمل خلال الفترة السابقة 10 % أو أقل، وحصل تعدي خلال نفس الفترة أو يتجاوزهم".

تعديات المساجد
وفي هذا الصدد، أوضح السيسي، أن التعديات وصلت للمساجد، حيث وجد 30 مسجدًا مخالفًا.. وتعديات أخرى ويقولوا بيهدوا مساجد ربنا والله لا يرضي ربنا سبحانه وتعالى بس هما ميعرفهوش.. استغفر الله العظيم".

700 ألف مخالفة على الأرض الزراعية
بينما حذر الرئيس السيسي، من خطورة التعدي على الأرض الزراعية، حيث المسؤولية تقع على عاتق الجميع في الحفاظ على الوطن، مشيرًا إلى أنه تم تسجيل أكثر من 700 ألف مخالفة، وهذا الرقم مخيف لأنه يتعلق بملايين من المواطنين الذين تأثروا بهذه المخالفات.

لن أبيع الوهم للناس 
وأوضح الرئيس، أن مخالفات البناء والتعديات، موضوع شائك، بيطالبوني بعدم التدخل في الكلام ده وسيب الإعلام يتكلم فيه.. لا هتكلم في كل مصلحة ولن أبيع الوهم للناس تحت اعتبارات السياسة والحفاظ على الشعبية.. وأي عمل صالح حتى لو الناس مش راضية عنه أنا هعمله".

الديون داخل الحدود الآمنة
وتطرق الرئيس، للكلام المثار حول حجم الدين العام والخارجي، قائلًا إنه تحت السيطرة، والاقتراض بأرقام ميسرة إلى حد كبير.

وأكد السيسي، أن قضية الدين الخارجي البعض ينظر إليها على أنها أزمة، لكن هناك جهودا مكثفة لضبط الدين، وجعله في الحدود الآمنة وفي ذات الوقت الحفاظ على معدلات نمو كبيرة.

كورونا سبب الاقتراض
وتابع؛ لولا تداعيات فيروس كورونا التي أصابت العالم كله، لكنا قد حققنا معدلات كبيرة في النمو ولم نحتاج إلى الاقتراض من الخارج، مؤكدًا أن الاقتصاد المصري بخير ويتطور وفق الرؤية التي تم وضعها.

خطر التعدي نفس سد النهضة
ويقارن الرئيس السيسي، بين خطر التعدي على الأراضي الزراعية، وأزمة سد النهضة، قائلًا؛ إن المواطنين يتألمون من إجراءات الدولة لضبط مخالفات البناء.. كنتوا بتتكلموا وخايفين من موضوع سد النهضة، وصدقوني البناء غير المخطط والتعدي على الأراضي الزراعية خطير مش عاوز أقول بنفس نسبة سد النهضة، بس الناس مش شايفاه، والواضح لينا موضوع المية، واللى مش واضح لينا الاستمرار في التعدى على الأراضي الزراعية والبناء غير المخطط ".

ويفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى صباح اليوم مجموعة من المشروعات القومية بنطاق محافظة الإسكندرية، منها مشروعات خاصة بقطاع البترول، وكذلك مشروع بشاير الخير 2 للإسكان، ومحطة معالجة الصرف الثلاثية ببرج العرب، ومشروع تطوير محور المحمودية، صرح بذلك قال بسام راضى المتحدث باسم رئاسة الجمهورية.