Advertisements

يطبق في الجامعات المصرية.. ماذا تعرف عن "التعليم الهجين"؟

بوابة الفجر
في إطار تطبيقه بالجامعات المصرية خلال العام الدراسي الجديد، قررت وزارة التعليم العالي، إطلاق التدريب على نظام "التعليم الهجين" بسبب الظروف الحالية لجائحة فيروس كورونا.

١. تقوم فكرة "التعليم الهجين" على الدراسة في الكليات و"الاون لاين".

٢. يقوم أعضاء هيئة التدريس بتقسيم الطلبة إلى مجموعات تدريسية صغيرة.

٣. تحتسب نسبة مشاركة كل من "التعلم وجهًا لوجه" و"التعلم عن بعد" في "التعليم الهجين" وفقًا للمحتوي المعرفي والمهاري المطلوب تحقيقه في المقررات للقطاعات والكليات المختلفة.

٤. يستهدف المزج بين تقنيات وعناصر التعلم الإلكتروني مع وضع آليات مرنة للجامعات.

٥. إنتاج المقررات الإلكترونية بكل جامعة أو استخدام المقررات الإلكترونية المتاحة على نظام إدارة التعلم بالمركز القومي للتعليم الإلكتروني بالمجلس الأعلى للجامعات مجانًا والذي يحتوي على أكثر من 700 مقرر إلكتروني.

٦. تقديم كافة انواع الدعم المستمر للطالب على كل من المستوى العلمي، والتقني، والإرشاد الأكاديمي.

٧. وأطلقت وزارة التعليم العالي، الإطلاق التجريبي لمنصة التعلم عن بعد لجميع الجامعات المصرية، بالتعاون مع كل من شركة مايكروسوفت العالمية وBlue Cloud لتطوير البرمجيات.

٨. تعد منصة التعلم عن بعد أول منصة رقمية من نوعها لتقديم  الخدمات التعليمية مع وضع آليات تتماشي مع سياسة نظام التعليم الهجين المزمع تنفيذه في الجامعات.

٩. تتيح المنصة لأعضاء هيئة التدريس والطلاب التواصل من مكان واحد ضمن تجربة واحدة آمنة.

١٠. وتسعى وزارة التعليم العالي، لرفع كفاءة أعضاء هيئة التدريس في مجال صياغة جدول المواصفات وإعداد المفردة الاختبارية واستكمال بطاقة المفردة الاختبارية والتي تُعد النواة الأساسية لبناء بنوك الأسئلة.

وأقر المجلس الأعلى للجامعات، أن تبدأ الدراسة بالفصل الدراسي الأول يوم السبت 17102020، وتستمر الدراسة لمدة أربعة عشر أسبوعًا تنتهي يوم الخميس 2112021.

وتجرى امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول من السبت 2312021 حتى الخميس 422021، وفقًا لطبيعة الدراسة والامتحانات بكل كلية.

وتبدأ أجازة نصف العام الدراسي، من يوم السبت 622021 حتى يوم الخميس 1822021، وتستأنف الدراسة بالفصل الدراسي الثاني يوم السبت 2022021، وتستمر الدراسة لمدة ستة عشر أسبوعًا تنتهي في الخميس 1062021.

وتجرى امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني خلال شهري يونيو ويوليو 2021، وفقًا لطبيعة الدراسة والامتحانات بكل كلية.