طرق الحصول على نتيجة الاغتراب لطلاب المرحلة الثالثة

تقارير وحوارات

بوابة الفجر


في خبر ينتظره طلاب المرحلة الثالثة لتتسيق القبول بالجامعات، أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي نتيجة تقليل الاغتراب لهؤلاء الطلاب، ليظهر لهم مدى قبول انتقالهم إلى الكليات التي يرغبون في التحويل إليها من عدمه.

يذكر أن في ٢٨ سبتمبر الماضي، أعلنت وزارة التعليم العالي، فتح موقع التنسيق الإلكتروني، مرحلة تقليل الاغتراب أمام الطلاب المرشحين في المرحلة الثالثة، وكذلك طلاب المرحلتين الأولى والثانية الذين لم يستفيدوا من تقليل الاغتراب بالتقدم لتقليل الاغتراب المناظر وغير المناظر وفي حدود النسبة المقررة 10%.

وأتاحت وزارة التعليم العالي ومكتب التنسيق نتيجة تقليل الاغتراب المرحلة الثالثة 2020 وطلاب الدور الثانى الناجحين فى الثانوية العامة 2020، عبر موقع التنسيق الالكترونى من خلال بوابة الحكومة المصرية.

وفيما يلي يقدم "الفجر" أبرز الخطوات التي يمكن الاعتماد عليها من أجل الحصول على نتيجة تقليل الاغتراب:

- يمكن الحصول على النتيجة من خلال الرابط الآتي: https:tansik.egypt.gov.egapplicationmain.aspx?Certificate=1

- وللتوضيح الخطوات بشكل أكبر يمكن إتباع ما يلي انتقل إلى موقع بوابة الحكومة المصرية.

- اضغط على الاستعلام عن نتيجة تقليل الاغتراب والتحويلات.

- اختار خدمات التنسيق الالكتروني ثم خدمة "نتيجة تقليل الاغتراب".

- اكتب جميع المعلومات المطلوبة، مثل الاسم وكلمة المرور، انقر فوق إظهار النتيجة.

- انتظر حتى يتم تحميل صفحة النتائج ثم اطلع على حالة طلب النقل وما إذا كان قد تمت الموافقة عليه أم لا.

وهناك عدة معايير يعتمد موقع التنسيق عليها خلال إعلان نتيجة تقليل الاغتراب وهي:

- يسمح للطالب الذى تم ترشيحه في عملية التنسيق فى كلية ما خارج أو داخل منطقته الجغرافية (أ)، بالتقدم للتحويل إلى كلية غير مناظرة في منطقته الجغرافية (أ) فقط، بشرط حصول الطالب على الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذى قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها ( انتظام انتساب)، كذلك استيفاء باقى قواعد القبول بالكلية مثل النجاح فى اختبارات القدرات إن وجدت.

- في حالة ترشيح الطالب لكلية انتظام خارج منطقة إقامته ويرغب في التحويل لتقليل الاغتراب وإذا كان حاصلًا على مجموع درجات تزيد عن درجات الحد الأدنى للقبول بنظام الانتساب الموجه في الكلية التي يرغب في التحويل لها فيتم قبول تحويله عند الموافقة إلى نظام الانتظام بالكلية وليس الانتساب الموجه.

- إن كان الطالب حاصلًا على درجات تتساوى أو أقل من درجات الحد الأدنى للقبول بنظام الانتساب الموجه ففى حالة قبول التحويل لكلية في منطقته الجغرافية يتم إلى نظام الانتساب الموجه.