صادر له قرار تنكيس من 34 سنة.. أسرار عقار روض الفرج المنهار

تقارير وحوارات

بوابة الفجر

صُدم أهالي محافظة محافظة القاهرة في الساعات الأولى من صباح اليوم الإثنين، إثر انهيار أحد العقارات في منطقة روض الفرج مما أدى إلى ذعر الأهالي وتدخل عاجل من مسئولي المحافظة.

كانت عمليات رجال الحماية المدنية بالقاهرة، تلقت بلاغًا بانهيار جزئي لعقار بحاره متفرعة من شارع جزيرة بدران بروض الفرج، وانتقلت أجهزة الأمن، وتم فرض كردون أمني بمحيط منطقة البلاغ، فيما تم توجيه 4 فرق إنقاذ بري إلى موقع الحادث.

قرار تنكيس من 34 سنة
وكشفت التحقيقات الأولية أن العقار صادر له قرار تنكيس من عام 1987(34 سنة) ولم يتم تنفيذه، واستعلمت النيابة عن حالة مصاب في الحادث، تمهيدا لسماع أقواله.


وأوضحت تحقيقات النيابة أن العقار الأول مكون من أربعة طوابق على مساحة 80 مترًا مربعًا تقريبًا، وانهار الجزء الخلفي للعقار من الطابق الثالث حتى الأرضي، ويسكن العقار أسرتان الأولى أفرادهم هم: محمد درويش عطية 50 سنة (الزوج) ياسمين عبد المحسن (الزوجة) وأحمد محمد درويش عطية 12 سنة (الابن) وتم إنقاذه بمعرفة الحماية المدنية وهو على قيد الحياة والمصاب باختناق وتم نقله إلى مستشفى معهد ناصر بمعرفة سيارة الإسعاف، وحمدي محمد درويش عطية (غير متواجد) وقت الانهيار.

كما تم إنقاذ شخص واحد بالطابق الرابع ويدعي أحمد كمال توفيق عطية، ونقله إلى مستشفى معهد ناصر بعد إصابته بكدمات متفرقة.

وأثناء عملية الإنقاذ انهار جزء من السلم الخاص بالعقار على رجال الحماية المدنية، ما أدى إلى إصابة أمين الشرطة أيمن جابر فرحات، والتابع لنقطة السوق بالاختناق وكدمات بالجسم، وتم نقله إلى مستشفى معهد ناصر.

قرارات بشأن العقارات المجاورة
كما شكلت لجنة هندسية من حي روض الفرج لفحص العقارات المجاورة لبيان مدى تأثرها بانهيار العقار من عدمه، وإذا ما كان صدر له قرارات تنكيس من عدمه.

وبعد انهيار انهار عقار  ثانٍ  مكون من ٣ طوابق، أخلت أجهزة محافظة القاهرة جميع العقارات المحيطة بالعقار المنهار بروض الفرج، والمكون من 4 أدوار، بالتزامن مع استمرار البحث عن شخص مفقود أسفل الأنقاض.

وفاة ٤ أشخاص حتى الآن
ونجحت قوات الحماية المدنية بالقاهرة في انتشال 4 أشخاص أحياء، بينهم سيدة وطفل، فيما توفي 4 أشخاص آخرين جراء انهيار المبنى المكون من طابقين في شارع خورشيد بمنطقة روض الفرج بالقاهرة.

وحسب تقارير، فالأشخاص الأربعة الأحياء حالتهم الصحية مستقرة وتم نقلهم للمستشفى لتلقى العلاج.

وتواصل قوات الحماية المدنية البحث عن شخص مفقود، أسفل أنقاض عقار روض الفرج بالقاهرة، المنهار فى الساعات الأولى من صباح اليوم الإثنين، حيث انتشلت قوات الحماية المدنية جثة سيدة زوجة المفقود.

كما تمكن رجال الحماية المدنية بالقاهرة، من استخراج طفل مصاب من أسفل أنقاض العقار، ونقلته سيارة إسعاف إلى معهد ناصر لإجراء الرعاية الصحية له، فيما يستكمل رجال الحماية المدنية عمليات البحث ورفع الأنقاض