Advertisements

ماذا تعرف عن "البرج الأيقوني" الأطول في إفريقيا بالعاصمة الإدارية؟

بوابة الفجر
في ضوء التجهيزات الحكومية لافتتاح العاصمة الإدارية الجديدة، فقد أعلنت وزارة الإسكان، استلام أول برج بالعاصمة بصورته النهائية في نوفمبر المقبل.

ويرصد "الفجر"، كل ما تريد معرفته عن البرج الأيقوني الأطول في إفريقيا بالعاصمة الإدارية الجديدة.

البرج الأيقوني 
يعتبر البرج الأيقوني، الأطول في إفريقيا، وهو أحد الأبراج العشرين التي من المقرر أن يتم الانتهاء منها في منطقة المال والأعمال في العاصمة الإدارية، تضم مشاريع سكنية وفندقية وكذلك خاصة بكبار الشركات.

ويتكون البرج من 78 طابقًا، تم التخطيط له ليكون على شكل مسلة فرعونية والشكل الخارجي سيكون زجاجيًّا.

سيضم البرج الأيقوني مجمعًا متكاملًا من كافة الخدمات وسيضم العديد من المكاتب الإدارية والمقرات بأهم مناطق العاصمة الجديدة، ويُقام على مساحة تقارب الـ 240 ألف متر، وتتخطى المساحة الإجمالية للبرج حوالي 7،1 مليون متر، فهو سيمثل نقطة جذب سياحي واستثماري لوسط العاصمة الإدارية.

موعد استلام البرج
وأكد خالد عباس نائب وزير الإسكان للمشروعات القومية، أنه سيتم استلام أول برج بالعاصمة بصورته النهائية في نوفمبر المقبل، مشيرًا إلى أنه سيتم الانتهاء من الارتفاع الخرساني للبرج الأيقوني في 30 يونيو المقبل، فيما سيتم اختيار أفضل المواصفات في الأعمال الإنشائية بالعاصمة الإدارية.

الشركات المنفذة
ويتم تنفيذه بالتعاون بين وزارة الإسكان والمرافق العامة، ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وشركة (cscec) الصينية، وهي إحدى كبريات شركات المقاولات على مستوى العالم.

استثماراته
وسيقام البرج الأيقوني باستثمارات صينية من شركة سيسك، بتكلفة تصل إلى 3 مليارات دولار.

وبالفعل، تم استخدام أفضل مواد الفولاذ والخرسانة، اختيرت بعد إجراء دراسات موسَّعة لتأكيد من مطابقتها لأحدث وأكثر معايير الجودة والأمان العالمية.

ويضم البرج، فندق وشقق سكنية ومكاتب إدارية كذلك سوق تجاري، سوق للذهب، سوق للإلكترونيات، مجمع سينما ومسرح، حلبة تزلج على الجليد ومهبط مروحيات.