Advertisements

تزامنًا مع انطلاق الترم الثاني بالجامعات.. ما لا تعرفه عن التعليم الهجين

بوابة الفجر



بالتزامن مع انطلاق الدراسة بالترم الثاني في الجامعات المصرية، عقب انتهاء امتحانات الفصل الدراسي الأول، اعتمدت جامعة القاهرة، نظام التعليم الهجين الذي يجمع بين الحضور والأون لاين.

ويرصد "الفجر"، كل ما تريد معرفته عن نظام التعليم الهجين الذي يطبق في جامعة القاهرة.

١. تطبق جامعة القاهرة، نظام التعليم الهجين خلال الفصل الدراسي الثاني.

٢. يعتمد على تقديم أستاذ المادة محاضرة حضورية للطلاب ومحاضرة أون لاين، وذلك تنفيذًا لتوجيهات المجلس الأعلى للجامعات ومجلس جامعة القاهرة.

٣. يقوم أعضاء هيئة التدريس بتقسيم الطلبة إلى مجموعات تدريسية صغيرة.

٤. تحتسب نسبة مشاركة كل من "التعلم وجهًا لوجه" و"التعلم عن بعد" في "التعليم الهجين" وفقًا للمحتوي المعرفي والمهاري المطلوب تحقيقه في المقررات للقطاعات والكليات المختلفة.

٥. يستهدف المزج بين تقنيات وعناصر التعلم الإلكتروني مع وضع آليات مرنة للجامعات.

٦. تقديم كافة انواع الدعم المستمر للطالب على كل من المستوى العلمي، والتقني، والإرشاد الأكاديمي.

٧. تعد منصة التعلم عن بعد أول منصة رقمية من نوعها لتقديم  الخدمات التعليمية مع وضع آليات تتماشي مع سياسة نظام التعليم الهجين المزمع تنفيذه في الجامعات.

٨. تتيح المنصة لأعضاء هيئة التدريس والطلاب التواصل من مكان واحد ضمن تجربة واحدة آمنة.

وأعلنت جامعة القاهرة، أنه سيتم تطبيق الإجراءات الاحترازية كاملة مع انطلاق الفصل الدراسي الثاني، بدءا من إلزام الطلاب بعدم دخول الجامعة الإ بالكمامة وتطبيق التباعد في الجلوس داخل المحاضرات.

وقررت وزارة التعليم العالي، إعلان نظامها لإنهاء الفصل الدراسي الثاني، بالتأكيد على أن رفع الغياب وتطبيق نظام الحضور الاختياري غير عملى في الجامعات، كونها تطبق نظام التعليم الهجين، الذي يمزج بين التعليم الحضوري في مقار الجامعات والتعليم عن البعد، مع اختلاف الكليات العملية والنظرية بشأن عدد أيام الحضور.