مستوى إنتاج النفط الليبى "صفر" ..ونائب يحذر من توقف الإمدادات خلال 3 أيام

عربي ودولي

مستوى إنتاج النفط
مستوى إنتاج النفط الليبى "صفر" ..ونائب يحذر من توقف الإمداد


حذر رئيس لجنة الطاقة بالمؤتمر الوطنى العام الليبى (البرلمان) د. ناجى مختار، من أن إمدادات وتصدير النفط عبر الموانئ والحقول النفطية الليبية كافة، ستتوقف تماما فى غضون يومين إلى ثلاثة أيام، مشيرا إلى أن كل مصادر الطاقة بما فيها الكهرباء وإمدادات الوقود بمختلف أنواعه ستتوقف أيضا.



وذكرت صحيفة 17 فبراير فى عددها الصادر اليوم الثلاثاء نقلا عن مختار إن مستوى إنتاج ليبيا من النفط قد وصل إلى درجة الصفر، وإن الموانئ النفطية فى كل أنحاء البلاد قد توقفت تماما عن تصدير النفط بسبب قيام مسلحين خارجين عن القانون باحتلال الحقول والموانئ النفطية، ومنعهم للعاملين بهذه المواقع من أداء عملهم ، وأضاف أن لجنة الطاقة بالمؤتمر تعمل على قدم وساق من أجل إنهاء هذه المشكلة التى تشكل تعديا صارخا على مقدرات الدولة، وهو ما يؤثر على كل مناحى الحياة فى البلاد .



وأشار مختار إلى أن توقف إنتاج وتصدير النفط سيؤدى إلى توقف عجلة الحياة، وبالتالى فإن الدولة لن تكون قادرة على تأمين احتياجات المواطن كافة، بما فيها المرتبات فى المرحلة المقبلة، مشددا على أن هذا التصرف غير المسئول الذى ارتكبته هذه الجماعات المسلحة الخارجة عن القانون رتب تبعات خطيرة على البلاد، وحملها أعباء مكلفة تجاه الشركات الأجنبية المنتجة للنفط التى رفع بعضها دعاوى أمام القضاء ضد البلاد استنادا إلى التعاقدات المبرمة.



وحول موقف الثوار من هذا التعدى على مقدرات الشعب، قال مختار إن الثوار قد أبدوا كل الاستعداد للتوجه إلى الموانئ والحقول، والتصدى لهذه المجموعات الخارجة عن القانون، وإخراجها من هذه المواقع واستعادة الإنتاج بها .