مواطن من "ذوي الإعاقة" : المجتمع ينظر إلينا كفاقدين للعقل ويجب الإهتمام بنا فى الدستور

مواطن من ذوي الإعاقة
مواطن من "ذوي الإعاقة" : المجتمع ينظر إلينا كفاقدين للعقل و

حسين الجندي


رامز عباس لـ حسام المساح ممثل ذوي الإعاقة بلجنة الخمسين، إنت شخص لطيف جداً، ولكن اللطافة وحدها لا تكفي

إنت سليم وأنا معاق.. يبقي إنت تشتغل وأنا مشتغلش.. مع إن أنا إنسان وأنت إنسان، لكن أنت لا تري إلا نفسك .. لكن أنا شايف نفسي وشايفك معايا


يبدو أن التهميش والتمييز سيظل أكبر فساد في هذا المجتمع، عندما تتحدث إلي شخص من ذوي الإعاقة، ويقشعر بدنك لما يقولة، تشعر في هذا الوقت أنك مقصر في حق نفسك، قبل أن تقصر في حقهم. تحدث إلي جريدة الفجر أملا ً في أن يصل صوتة إلي المسئولين، وهو الناشط في مجال الإعاقة ومدير إدارة الثقافة بالمجلس القومي لشئون الإعاقة ... رامز عباس وهو أصم ناطق، لا يسمع ولكنة يفهم حركة الشفايف تحدث عن الدستور المصري الذي يعدل، وكيف يوضع ؟ وعن عضو لجنة الخمسين، حسام المساح الذي يمثل المعاقين في اللجنة، وتحدث أيضاً عن مصر الثورة، وحقوق المواطنين دون تمييز .

يقول رامز عباس أنا شخص مثقف من الصم، أطالب أن يهتم بنا في الدستور الجديد بتأمين الحياة الكريمة للمصريين، ولابد أن يكتب الدستور بشكل مميز جداً حتي تصل الحياة الكريمة إلي الشعب بأكملة، وأطالب القائمين علي كتابة الدستور، أن يكون أهم شئ في كتابته هي المساواة، وعدم التمييز عن الشكل أو الدين أو العرض .

وأضاف عباس قائلاً : أطالب أن أعامل في الدستور كإنسان، وليس كمعاق، الدولة لا تشعر بذوي الإعاقة، الدولة تحدث نوع من أنواع التهميش ، الدولة لا تنظر إلي المعاق نظرة محترمة، تنظر إلينا علي أساس فاقدين للأهلية ، والمجتمع ينظر إلينا علي أساس أننا فاقدين للعقل .

وتسائل عباس : ماذا تفعل إذا كانت الحياة لا تؤمن إلا بالتصنيف والطبقية كمبدأ ؟.. أنتم تعملوها طبقات.. طبقة فوق .. وطبقة تحت ، قائلاً : إنت سليم وأنا معاق.. يبقي إنت تشتغل وأنا مشتغلش ... مع إن أنا إنسان وأنت إنسان، لكن أنت لا تري إلا نفسك، لكن أنا شايف نفسي وشايفك معايا، يبقي ليه إنت بالإسلوب ده ؟.

يقول عباس عن الحلاج ... ديني لنفسي .. ودين الناس للناس وبهذا المبدأ أطالب أن تهتم الدولة بهذا الدستور، أنا كمعاق أصم، أري أن الدولة لا تعطيني الحق في التعليم - العلاج - السكن وبالتالي لم تعطني حقي في التفكير... الدولة تضرني في أهم نقطة .

وقد وجه رامز عباس رسالة إلي الدكتور ، حسام المساح ممثل ذوي الإعاقة بلجنة الخمسين : أقول للدكتور حسام وهو شخصية لطيفةجداً، ولكن اللطافة وحدها لا تكفي لابد أن تكون هناك عملية تشديد ، ونحن نحتاج منه، أن يفهم إنه يمثل معاقين مصر.. أقدر وجودة في اللجنة ولكن بشرط إنه يشعر بنا ويعاملنا كبشر .

وأضاف رامز عباس أرفض التمييز الإيجابي في الدستور، ولكن الوضع يقول لابد أن تكون هناك مادة في الدستور عن ذوي الإعاقة.. لابد علي الدولة أن تتعهد بأن تعطي حقوق المعاقين بكل جدية، لابد أن تري الحقيقة وتري الواقع الخاص بنا وكيف نحن نعيش؟ ، قائلاً: الموضوع ليس وجود شخص من ذوي الإعاقة، يمثلنا في الدستور أم لا .. ولكن الموضوع أكبر من ذلك.. إني أحس إن إنسان .

وأخيراً أريد أن أٌقول للدكتور حسام المساح لابد أن تطوف جميع المحافظات .. وأن تكتب تقارير دورية وترفع علي المواقع، وأن تكتب في الصحف القومية وأن تقول ماذا تفعل لجنة الخمسين في الداخل بكل صراحة.

ذوي الإعاقة يريدون أن يشعروا أنهم إنسان ، يريدون أن يشعروا أنهم مسئولون عن نجاح هذا البلد ،وأن يشاركوا بجزء بسيط فى تطوير المجتمع .