Advertisements

قرارات السعودية الكاملة بشأن حج 2021

بوابة الفجر


اتخذت وزارة الحج السعودية عدد من القرارات خلال الساعات الأخيرة بشأن الموسم المقبل، كإجراءات إحترازية للحد من إنتشار فيروس كورونا المستجد، ذلك الوباء الذي انتشر في مختلف دول العالم خلال الأشهر الماضية.

الحج للمواطنين والمقيمين
وأعلنت وزارة الحج والعمرة، قصر إتاحة التسجيل للراغبين في أداء مناسك الحج لعام 1442هـ للمواطنين والمقيمين داخل السعودية فقط بإجمالي 60 ألف حاج، وذلك في ظل ما يشهده العالم أجمع من استمرار تطورات جائحة فيروس كورونا وظهور تحورات جديدة.

شروط في الراغبين في أداء المناسك
وشددت على ضرورة أن تكون الحالة الصحية للراغبين في أداء مناسك الحج خالية من الأمراض المزمنة، وأن تكون ضمن الفئات العمرية من (18 إلى 65 عامًا) للحاصلين على اللقاح، وفق الضوابط والآليات المتبعة في المملكة لفئات التحصين.

تسجيل إلكتروني لأداء المناسك
كما تقرر قصر إتاحة التسجيل للراغبين في أداء مناسك الحج لعام 1442هـ للمواطنين والمقيمين داخل المملكة العربية السعودية فقط، وذلك من خلال المسار الإلكتروني للحجاج الذي ستطلقه وزارة الحج والعمرة، بما يضمن أداء الشعائر في صحة وأمن وسلامة، مع الالتزام بالضوابط التنظيمية والمعايير الصحية والمتطلبات الأمنية في جميع مراحل أداء الفريضة.


التطعيم ضد كورونا
ومن جانبه، أكد وزير الصحة السعودي الدكتور توفيق الربيعة، أن التطعيم ولو بجرعة واحدة شرط أساسي للحج هذا العام، مشيرا إلى أنه سيتم الإعلان عن آليات التسجيل عبر البوابة الإلكترونية لوزارة الحج والعمرة.

وأوضح: "أداء مناسك الحج لهذا العام 1442هـ سيقتصر على الفئات العمرية من (18 إلى 65 عامًا) للحاصلين على اللقاح، وفق الضوابط والآليات المتبعة في المملكة لفئات التحصين (محصن، أو محصن أكمل جرعة واحدة وأمضى 14 يومًا، أو محصن متعافٍ من الإصابة)".


تأييد مصري للقرارات السعودية
وأعلنت الحكومة المصرية، السبت، تأييدها قرار السعودية باقتصار الحج هذا العام على عدد محدود من المواطنين والمقيمين، على خلفية تفشي فيروس كورونا.

وقال وزير الأوقاف المصري، محمد جمعة، في تغريدة على تويتر " أؤيد وأحيي قرار المملكة العربية السعودية بقصر الحج هذا العام على أعداد محدودة من المواطنين والمقيمين داخل المملكة مراعاة لمقصد الحفاظ على الأنفس في ظل جائحة كورونا".