"دراسة".. المنشآت السياحية تحقق رؤية مصر 2030

أخبار مصر

بوابة الفجر
Advertisements

أكدت دراسة أعدها محمد نصار، مستشار غرفة المنشآت والمطاعم السياحية، حول تطبيق معايير التنمية المستدامة العالمية، والتي تتسق مع رؤية مصر 2030، أن جميع الأعضاء البالغ عددهم نحو 1400 منشآت يطبقون هذه المعايير الثلاثة الرئيسية وما يتبعها من 17 هدفاً آخر.

أشارت الدراسة التى اعتمدها مجلس إدارة غرفة المنشآت والمطاعم السياحية برئاسة عادل المصري، رئيس الغرفة، وتم رفعها إلى الإتحاد المصرى للغرف السياحية، ووزارة السياحة والآثار، إلى أن الأهداف الثلاثة الرئيسة المتعارف عليها دوليًا فى معايير التنمية المستدامة هي: 
1- تحقيق الربحية المستهدفة لضمان إستمرارية المشروع ( الربح ) 
2- ضمان توفير رعاية ورفاهية العنصر البشرى ( البشر )
3- الحفاظ على البيئة بكل عناصرها بكل السبل الممكنة والتركيز على إستخدام كافة مصادر الطاقة المتجددة البديلة ومنع التلوث وإنبعاث الغازات والتخلص من النفايات وتقليل الفاقد.

وأشار مستشار غرفة المنشآت والمطاعم السياحية، إلى أن  وزارة السياحة والآثار قد حددت المقاصد السياحية الرئيسية المستهدفة بجمهورية مصر العربية بـ 31 مقصدًا، وفي الوقت الحاضر نشاط الغرفة يغطى معظم هذه المقاصد من خلال فروعها الخمسة بإنحاء الجمهورية.

وقال نصار إنه يمكن القول بأن نشاط الغرفة في مجال تحقيق معايير الإستدامة العالمية تؤكد مراعاة الغرفة وأعضائها  لهذه المعايير من خلال البنود العشر التالية:-
1 - العمل على الإلتزام التام بتحقيق كافة الإشتراطات البيئية والصحية لكل منشأة سواء قائمة بالفعل أو بسبيل الإنشاء وذلك قبل إستصدار التراخيص اللازمة لبدء نشاط هذه المنشأة أو لإستمرارها فى النشاط عند تجديد هذه التراخيص .

2 - التحقق من أن إدارة المنشأة تكفل حُسن إدارتها بالإستعانة بالمختصين بالعمل فى هذا المجال ( إشتراطات ترخيص المدير المسئول ) بما يكفل إستمراريتها وتحقيقها للأرباح المناسبة ككيان قائم لخدمة المجتمع والبيئة على حد سواء .

3 - كافة المنشآت أعضاء الغرفة لها بالقطع إسهاماتها فى العمل على تنمية ورفاهية المجتمع من خلال ما تقوم به من خدمات بالإضافة إلى ماتقوم بسداده من مستحقات إلى العاملين أو إلى الدولة من ضرائب وتأمينات ورسوم إستصدار تراخيص ... ألخ، وبما يتفق والهدف الثانى من أهداف التنمية المستدامة .

4 - تسهم الغرفة بنشاط ملحوظ فى تنفيذ البرامج التدريبية المختلفة فى مجالات صحة وسلامة الغذاء وتدريب المديرين وإدارة الأغذية والمشروبات وأسس إعداد الطعام ... ألخ، بما يعد إسهاماً كبيراً فى مجال تنمية العنصر البشرى كالمطلوب كهدف من الأهداف .

5 - تسهم الغرفة إسهاماً كبيراً فى مجال التوعية بإستخدام مصادر الطاقة البديلة بما يحد من التلوث والأنبعاثات الضارة الناجمة عن التشغيل وتحفز القائمين على إدارته إلى اللجوء إلى هذا الإستخدام الآمن فى حدود الإمكانيات والظروف الخاصة بكل منشأة ،هذا بالإضافة إلى التوجيه بضرورة إستخدام المكونات البيئة النظيفة فى مجالات التبريد والتكييف بصفة خاصة وكذا عند إستخدام المنظفات والمطهرات .

6 - للغرفة دور أساسى فى الإعداد لما يمكن أن يطلق عليه ( سياحة الطعام أو السياحة من أجل الطعام ) من خلال الدورات التدريبية وتنظيم المعارض المتخصصة فى تقديم الوجبات المصرية الأصيلة  Egyptian Authentic    Food سواء كنشاط سياحى مستقل أو كنشاط مكمل يدخل ضمن إطار البرامج السياحية التى يتم إعدادها لإجتذاب السائحين من مختلف أنحاء العالم.
 
7 - تقوم الغرفة بدور فعال فى الترويج للزراعة البيئة Bio farming وإستخدام  المنتجات العضوية Organic Products فى تجهيز الوجبات المختلفة وتشجيع المنتجين والموردين للإلتزام بهذا النمط من المنتجات.

8 - التوعية المستمرة بضرورة تقليل نسبة الفاقد من العناصر المستخدمة فى إعداد الأطعمة وكذا الأخذ بأحدث الأساليب فى التخلص من النفايات مع بحث إمكانية إعادة إستخدام بعضها Recycling بالشكل البيئى الآمن كلما أمكن ذلك وبما يشمل أيضاً مواد التغليف والتعبئة المستخدمة فى التشغيل .

9 - التوجية المستمر بضرورة إستخدام المكونات الغذائية المناسبة لصحة البشر والتوعية بفوائدها،مع العمل على توضيح مكونات الوجبات خاصة الصحية منها المقدمة لمرضى السكر أو السمنة على سبيل المثال .

10 - المساهمة بشكل كبير فى التنمية العمرانية المستدامة بتشجيع قيام المنشآت أعضاء الغرفة لتقديم خدماتها وإنشاء مقار أو فروع لها فى كافة المناطق العمرانية الجديدة سواء بالقاهرة أو خارجها.