Advertisements

بدءاً من اليوم.. قصر العمل بالمجمعات التجارية على السعوديين لزيادة التوطين

بوابة الفجر

تباشر وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، بدءاً من اليوم الأربعاء 25 ذي الحجة 1442هـ، تطبيق قرار قصر العمل بالمجمعات التجارية على السعوديين.

 

وأصدرت وزارة الموارد البشرية السعودية، في أبريل / نيسان 2021، الدليل الإجرائي للقرارات الوزارية الثلاثة المتضمنة قصر العمل بالمجمعات التجارية المغلقة والمولات على السعوديين، وزيادة نسب التوطين في المطاعم والمقاهي والتموينات المركزية.

 

وأوضحت الوزارة، أنه من المقرر بدء تطبيق قرار توطين المجمعات التجارية المغلقة بعد 120 يوماً من تاريخ إصداره في تاريخ 25 من ذي الحجة 1442، حيث إن المخالفات التي تشملها العقوبات هي توظيف العمالة غير السعودية في مهن مقصورة على السعوديين وعدم الالتزام بالنسبة لتوطين.

 

وأكدت أنه في حال وجود اختلاف في نسب التوطين في القرارات الوزارية الخاصة بالتوطين للأنشطة نفسها ستطبق نسبة التوطين الأعلى.

 

كما لفتت إلى أنه يمكن للمنشأة خلال هذه الفترة العمل على ما يُمكنها من تحقيق نسب التوطين للوصول للمستهدف الخاص بها، مشيرةً إلى أنه سيتم تطبيق العقوبات المنصوص عليها والعقو بات النظامية بعد انتهاء فترة السماح على جميع المنشآت الغير ملتزمة بنسبة التوطين.

 

كان وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودي أحمد بن سليمان الراجحي قد أصدر 3 قرارات تقضي بقصر العمل بجميع الأنشطة والمهن بالمجمعات التجارية المغلقة (المولات) على السعوديين في جميع مناطق المملكة.