تخطينا 200 حالة يوميا.. 4 أسرار حول زيادة حالات كورونا بمصر

تقارير وحوارات

بوابة الفجر
Advertisements


شهدت مصر خلال الفترة الماضية ارتفاعا في أعداد حالات الإصابة فيروس كورونا التاجي المستجد، ذلك الوباء الذي انتشر في مختلف دول العالم على مدار الأشهر الماضية بعد ظهوره في الصين.

 


 

 

دليل زيادة حالات كورونا

 

وعادت مصر لتسجيل مائتي حالة يوميا، حيث أعلنت وزارة الصحة المصرية عن تسجيل 8 وفيات و203 إصابات جديدة بفيروس كورونا في الـ24 ساعة الأخيرة.

 


 

 

وقال المتحدث باسم الوزارة خالد مجاهد في بيان له، إن إجمالي عدد الوفيات جراء الفيروس في البلاد وصل إلى 16691، فيما وصل عدد الإصابات إلى 286938.

 


 

 

وأعلنت الوزارة في اليوم السابق عن تسجيل 5 وفيات و194 إصابة بالفيروس.

 


 

 

اقتراب المرحلة الرابعة

 

وفي هذا الشأن، قال الدكتور أمجد الحداد استشاري المناعة في المركز القومي للمصل واللقاح إن مصر على أعتاب الموجة الرابعة من فيروس كورونا المستجد، ومن ثم يمكن أن يكون زيادة أعداد الإصابات الفترة الأخيرة راجعًا لبدء الموجة الجديدة.

 


 

 

عدم الالتزام بالإجراءات الوقائية

 

وأضاف الحداد أن الزيادة إلى الآن طبيعية مع عدم التزام المواطنين بالإجراءات الوقائية بشكل واضح ما أدى إلى هذه الزيادة البسيطة في عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد خصوصًا خلال الأسبوع الأخير والذي تجاوزت فيه الإصابات 100 إصابة يوميًا فيما وصل متوسط الوفيات يوميًا إلى 7 تقريبًا.

 


 

 

الحفلات والمصايف

 

وعن دور متحور دلتا في زيادة إصابات كورونا، قالت تقارير إن ظهور متحور دلتا في مصر لا يعد سببًا في زيادة الإصابات مؤخرًا وأن عدم الالتزام بالإجراءات الوقائية يمثل سببًا رئيسًا في زيادة الإصابات بفيروس كورونا وانتشار الحفلات الغنائية إلى جانب موسم المصايف.

 


 

 

ظهور التحورات

 

فيما قال الدكتور محمد النادي، عضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة، إن هناك ربط بين وجود متحور دلتا ودلتا بلس في مصر ومعدلات الزيادة في إصابات كورونا خلال الأسبوع الماضي.

 


 

 

وأوضح عضو اللجنة العلمية لمكافحة كورونا أن السبب في زيادة الحالات هو وجود انتشار للمتحورات، ونستدل على وجود السلالة من النشاط أو السلوك الذي يحدث على مستوى المريض، مطالبًا بالاستمرار في تطبيق الإجراءات الاحترازية قبل وأثناء وبعد التطعيم.