كل ما تريد معرفته عن المرحلة الثالثة لتنسيق 2021

تقارير وحوارات

بوابة الفجر

بدأت تظهر خلال الساعات الأخيرة شكل المرحلة الثالثة لتنسيق القبول بالجامعات لعام 2021، وفقا لما تم الإعلان عنه من قبل مسئولي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

ومن المقرر أن تنطلق المرحلة الثالثة من التنسيق عقب الانتهاء من تقليل الاغتراب للمرحلتين الأولى والثانية من التنسيق.

موعد المرحلة الثالثة للتنسيق
وأعلن الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى، أن المرحلة الثالثة لتنسيق القبول بالجامعات تبدأ بعد إعلان نتيجة تقليل الاغتراب وننتظر حتى غلق باب تقليل الاغتراب ثم تبدأ إعلان النتيجة.

وفي هذا الشأن، أعلنت وزارة التعليم العالي، فتح باب تحويلات تقليل الاغتراب لمرحلتي التنسيق الأولى والثانية معًا، في حدود النسبة المقررة، وهي 10% وفقًا للطاقة الاستيعابية للكلية المراد التحويل إليها، وتكون فى إطار المنطقة الجغرافية أ، وذلك من الأربعاء المقبل وحتى الأحد 12 سبتمبر.

وأضاف الدكتور خالد عبد الغفار، أن الترشيحات للمرحلة الثالثة مرتبطة بـ الانتهاء من امتحانات الدور الثانى الثانوية العامة وبعد ظهورها نبدأ فى تنسيق المرحلة الثالثة.

الحد الأدنى للمرحلة الثالثة
ومن المقرر فتح باب التقدم لطلاب المرحلة الثالثة أكثر من 50% ونتوقع أن يكون إجمالى العدد للمرحلة الثالثة 66797 طالب وطالبة.

الأماكن المتبقية لطلاب المرحلة الثالثة
وكشفت وزارة التعليم العالي عن وجود وجود فرص لما يقرب من 100 ألف طالب من طلاب المرحلة الثالثة والناجحين في الدور الثاني للثانوية للالتحاق ببعض كليات الجامعات الحكومية، وذلك في ضوء الأماكن التي قرر المجلس الأعلى للجامعات قبولها بمختلف قطاعات كليات الجامعات الحكومية.

وتتركز أماكن الكليات لطلاب الشعبة العلمية في كليات الآداب والحقوق ودار العلوم والزراعة وكذلك أماكن بكليات الخدمة الاجتماعية وكليات التربية النوعية والطفولة المبكرة وكليات التعليم الصناعى والاقتصاد المنزلى وبعض كليات السياحة والفنادق والتربية الرياضية لمن اجتازوا بنجاح اختبارات القدرات المقررة إضافة إلى جميع المعاهد العليا الخاصة والمعاهد الفنية المتوسطة.

وتنحصر فرص طلاب الشعبة الأدبية ممن تضمهم المرحلة الثالثة في عدد محدود من أماكن الكليات بأقسام الانتساب الموجه بكليات الخدمة الاجتماعية وبعض كليات التربية النوعية وكذلك التربية الرياضية ومعاهد التعليم الفني التجاري إضافة إلى عدد كبير من المعاهد العليا الخاصة المتخصصة في الإعلام وإدارة الأعمال والخدمة الاجتماعية والسياحة والفنادق واللغات.