جامعة الفيوم تشارك بمؤتمر تحديات مهنيي العمل الاجتماعي في مواجهة كورونا

محافظات

بوابة الفجر


شاركت جامعة الفيوم، بالجلسات العلمية خلال فعاليات اليوم الثاني بالمؤتمر العلمي الدولي (تحديات مهنيي العمل الاجتماعي في مواجهة وباء كورونا المستجد ) وذلك اليوم الخميس الموافق 202199 إلكترونيًا عبر تطبيق Zoom.

صرح الدكتور محمد سعيد أبو الغار، أن المؤتمر يهدف إلى تسليط الضوء على البرامج التدريبية للعمل الاجتماعي لمواجهة جائحة كورونا، وأهمية تبادل الخبرات بين المهنيين في العمل الاجتماعي في الوطن العربي على المستويين الأكاديمي والمهني، وكذلك تسليط الضوء على معوقات العمل الاجتماعي خلال جائحة كورونا والتي تواجه مهنيي العمل الاجتماعي، وطرح نماذج وتجارب مهنية للعاملين بالعمل الاجتماعي بالوحدات الاجتماعية، بالإضافة إلى مناقشة برامج الإعداد المهني خلال الأزمات وأهمية وجود سياسة تعليمية للخدمة الاجتماعية ومقررات دراسية للتعامل مع الأزمات والجوائح، بالإضافة إلى تناول القوانين والتشريعات التي تحمي المرأة والطفل وكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة في ظل انتشار جائحة كورونا بالوطن العربي.

وأضاف رئيس الجامعة أنه شارك في فعاليات المؤتمر الأكاديميين والباحثين المتخصصين وأخصائيّ العمل الاجتماعي والعاملين في المؤسسات الأهلية والحكومية للرعاية والخدمة الاجتماعية، بالإضافة إلى طلبة الخدمة الاجتماعية وعلم الاجتماع وعلم النفس بالجامعات العربية.

وأشار الدكتور محمد سعيد أبو الغار أنه قد ناقش عدد من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بجامعة الفيوم عدد من الأوراق البحثية الخاضعة لتقييم لجان علمية متخصصة لمناقشة التحديات الثقافية والحضارية وكذلك مناقشة تحديات القوانين فيما يتعلق بذوي الاحتياجات الخاصة وسبل الحماية الاجتماعية والعنف ضد المرأة والعنف الأسري والتحديات المستحدثة خلال جائحة كورونا وتأثيرها على العمالة المؤقتة ومحاولة الوصول إلى دور مقترح للخدمة الاجتماعية للتخفيف من حدة التداعيات والتدقيق في المشكلات والبحث عن الحلول من خلال مقترحات وتوصيات قام بسردها نخبة من أساتذة وعلماء جامعة الفيوم شملت مايلي:-

- بحث للدكتور زينب الباهي، عميد كلية الخدمة الاجتماعية، بالمشاركة مع الدكتور هاني جودة مصباح، المدرس بكلية الخدمة الاجتماعية، تحت عنوان "الآثار الاجتماعية والنفسية لجائحة كورونا على الأسرة ودور الخدمة الاجتماعية في التعامل معها".

- بحث للأستاذ الدكتور محمد عبدالتواب أبوالنور، وكيل كلية التربية لشؤون التعليم والطلاب، تحت عنوان:- "العنف ضد المرأة وتحديات قوانين الحماية من منظور اجتماعي".

- واستعرض الدكتور محمود فتحي محمد، الأستاذ بقسم مجالات الخدمة الاجتماعية، بحث تحت عنوان:- "التحديات الناتجة لفيروس كورونا وتأثيرها على العمالة المؤقتة ودور مقترح للخدمة الاجتماعية في التعامل معها".

- كما شارك الدكتور عماد محمد عبد السلام، أستاذ مساعد بقسم مجالات الخدمة الاجتماعية والمستشار الإعلامي لرئيس جامعة الفيوم، ببحث ودراسة ميدانية تحت عنوان:- "دراسة تحليلية لسياسات الحماية الاجتماعية لذوي الاحتياجات الخاصة".

كما شارك بالمؤتمر باحثين حاصلين على الدكتوراه من كلية الخدمة الاجتماعية بجامعة الفيوم شملت:-
- بحث الدكتور محمد إبراهيم حسن تحت عنوان:- "العوامل المسببة للغش في الامتحانات الجامعية في ظل جائحة كورونا وتصور مقترح لدور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية في مواجهتها".

- بحث الدكتور عبدالحليم السيد عبد الحليم تحت عنوان:- "الضغوط الوظيفية لدى الأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمستشفيات في ظل جائحة كورونا دراسة مطبقة على المستشفيات المركزية بمحافظة الفيوم".