هروب 6 فلسطينيين من سجن جلبوع وانقلاب غينيا.. أبرز أحداث العالم في أسبوع

تقارير وحوارات

بوابة الفجر

شهد العالم على مدار الأسبوع المنصرم، أحداثا كثيرة، في مختلف المجالات، وتستعرض "الفجر" في السطور التالية أبرز الأحداث بدءا من يوم السبت 4 سبتمبر 2021، وحتى اليوم الجمعة 10 سبتمبر 2021:


المنفي يأمر بوقف الاشتباكات في طرابلس

أصدر المكبت الإعلامي للمجلس الرئاسي الليبي، بيانًا أمر فيه جميع القوات التي اشتبكت أو في حالة اشتباك في العاصمة بالتوقف الفوري والعودة إلى مقراتها وثكناتها دون تأخير مهما كانت الأسباب.

وكان المكتب الإعلامي للمجلس الرئاسي الليبي، قد وجه باتخاذ الإجراءات الفورية حيال القوات التي حدث بينها الاشتباك وممارسة ما يخوله له القانون من صلاحيات تحقق السيطرة على الموقف والإبلاغ عن اي إجراء يتخذ.

وقد أمر القائد الأعلى للجيش الليبي رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، بفتح تحقيق فوري مع تلك القوات والمتسببين في تلك الاشتباكات واتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم، مشددا على جميع الوحدات العسكرية والأمنية بضرورة الانضباط والتقيد بما يصدر من تعليمات وبيانات تحظر التحرك إلا بإذن مسبق ووفقًا للسياق المعمول به.

إصابة وزير الصحة السوداني بكورونا

أعلن وزير الصحة السوداني، الدكتور عمر النجيب، إصابته بفيروس كورونا، وخضوعه للعزل المنزلي.

وقال النجيب، في منشور عبر حسابه الرسمي على موقع "فيسبوك"، إنه اتضح أنه كان من المخالطين لأحد الزملاء المصابين أثناء العمل، وأجرى جميع المخالطين الفحوصات وكانت النتيجة سلبية.

أوضح أنه مع بداية الأسبوع شعر ببعض الأعراض الموحية بالإصابة بفيروس كورونا، فأعاد الفحص وكانت النتيجة إيجابية، لافتا إلى أنه يتماثل للشفاء بفضل اللقاح الذي كان قد تلقاه مسبقا.

أضاف أنه بصحة جيدة ويتابع سير العمل في وزارة الصحة من الحجر المنزلي، داعيا جميع المواطنين إلى الإسراع بتلقي لقاحات كورونا حفاظا على صحتهم وصحة ذويهم.



هجوم كركوك

قتل 13 عنصرا من الشرطة الاتحادية العراقية، يوم الأحد الماضي، في هجوم لتنظيم داعش قرب كركوك.

وأطلق الجيش العراقي، عملية عسكرية قرب محافظة كركوك لمطاردة فلول تنظيم داعش.

وفي وقت سابق، أعلن الجيش العراقي، مقتل القيادي البارز في تنظيم داعش "أبو سعد السمين" في محافظة ديالى.

وقد تصدي أهالي قرية حسن الشلال جنوب محافظة كركوك بالعراق لهجوم نفذه عناصر تنظيم "داعش" الإرهابي.





طالبان تبدي استعدادها لإقامة علاقات دبلوماسية مع أمريكا

قالت حركة طالبان، يوم الثلاثاء الماضي، إنها مستعدة لإقامة علاقات دبلوماسية مع الولايات المتحدة، وترحب بمشاركتها بإعادة إعمار أفغانستان إذا أرادت ذلك.




هروب 6 فلسطينيين من سجن جلبوع

قالت الشرطة الإسرائيلية، إنها تحقق فيما إذا حصل الأسرى الفلسطينيون الهاربون من سجن جلبوع على مساعدة من السجانين الإسرائيليين، حسبما أفادت قناة سكاي نيوز عربية، اليوم الاثنين.

أفادت الإذاعة الإسرائيلية، اليوم الاثنين، بهروب 6 أسرى فلسطينيين من سجن جلبوع شديد الحراسة عبر نفق حفروه داخل الزنزانة.

وحسب نادي الأسير الفلسطيني، تعتقل إسرائيل في سجونها نحو 5700 أسير وأسيرة، بينهم نحو 500 على بند الاعتقال الإداري، الذي يتيح الاعتقال المفتوح دون توجيه اتهامات محددة.



انقلاب غينيا

شهدت غينيا أحداثا متلاحقة، بعد الانقلاب العسكري الذي شهدته البلاد.

ونشرت وكالة "روسيا اليوم" مقطع فيديو للرئيس الغيني ألفا كوندي وهو معتقل بعد حدوث الانقلاب العسكري داخل أرجاء غينيا وسيطرة الجيش على مقاليد الحكم.

وأشارت الوكالة الروسية إلى أن اللقطات التي تظهر في مقطع الفيديو هي للرئيس كوندي والذي يبلغ من العمر 83 عاما وهو محاط بمجموعة من العسكريين في مكتبه وداخل مركبة.

وذكرت "روسيا اليوم" أن الشخص الذي يقف وراء الانقلاب عناصر في وحدة المهام الخاصة في الجيش وقائدها مامادي دومبوي والذي كان قد أعلن في رسالة مسجلة عن حل الحكومة ووقف العمل بالدستور وإغلاق حدود البلاد.




طالبان تعلن تشكيل الحكومة الجديدة

أعلنت حركة طالبان، يوم الثلاثاء الماضي، تشكيل حكومة تصريف أعمال ستتولى إدارة البلاد، وذلك بعد سيطرة الحركة على البلاد بالكامل، عقب الانسحاب الأمريكي.

والحكومة التي أعلنتها حركة طالبان، ستكون برئاسة محترم الحاج ملا حسن، وعبد الغني برادار، نائبا لرئيس الحكومة، وتضم كذلك محمد يعقوب مجاهد وزيرا للدفاع بالوكالة، وسراج الدين حقاني وزيرا للداخلية، وأمير خان متقي وزيرا للخارجية، وعباس ستاكينزاي قائما بأعمال وزير الخارجية.

كما أعلنت الحركة تعيين عبد الحق واثق رئيسا للاستخبارات في أفغانستان.





بشكل مأساوي.. مصرع وزير الطوارئ الروسي خلال تدريبات

أعلنت السلطات الروسية، يوم الأربعاء الماضي، مصرع وزير الطوارئ خلال تدريبات في مدينة نوريلسك في القطب الشمالي.

وأصدرت وزارة الطوارئ بيانًا قالت فيه: "نأسف لإبلاغكم بأن وزير الطوارئ الروسية، يفغيني زينيتشيف، لقي مصرعه بشكل مأساوي".

وأضافت وزارة الطورائ الروسية، أن الوزير زينيتشيف توفي "بينما كان يحاول إنقاذ حياة أحد الأشخاص وذلك أثناء مشاركته في تدريبات مشتركة بين عدد من الإدارات في مدينة نوريلسك تناولت تأمين منطقة القطب الشمالي من حالات الطوارئ".

ووفقًا لوسائل إعلام روسية، انزلق الرجل وسقط في الماء، بينما اندفع الوزير إلى الماء بعد أن سقط رجل وتحطم على حجر بارز.

وبعث الرئيس فلاديمير بوتين، برقية تعزية لأسرة الوزير وأقاربه، وعبر عن حزنه العميق لوفاته المأساوية.





هزيمة حزب الإخوان بالمغرب في الانتخابات التشريعية

انتزع حزب التجمع الوطني للأحرار، موقع الصدارة بنتائج الانتخابات المغربية لينهي 10 سنوات عجاف لحكومة إخوانية.

فـ"التجمع" الذي حل بالمركز الرابع بآخر انتخابات برلمانية شهدها المغرب في 2016 بحصوله على 37 مقعدا وعد المغاربة بتغيير شامل وأوفى بوعده ليحتل الصدارة في نسخة 2021.

وكشفت نتائج الانتخابات البرلمانية المغربية بعد فرز 97% من الأصوات عن سقوط مدو لحزب العدالة والتنمية (الإخواني الحاكم) في الانتخابات بحصوله على 12 مقعدا فقط.

وحصل حزب التجمع الوطني للأحرار بمجموع 97 مقعدا، فيما حل حزب الأصالة والمعاصرة ثانيا بـ82 مقعدا، ثم حزب الاستقلال ثالثا بـ78 مقعدا، فحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية 35 مقعدا، تلاه حزب الحركة الشعبية بـ26 مقعدا، وحزب التقدم والاشتراكية على 20 مقعدا، ثم 13 مقعدا برلمانيا للاتحاد الدستوري، وأخيرا العدالة والتنمية.



شجار في البرلمان الأوكراني

وقع شجار، أمس الخميس، بين عضو برلمان أوكرانيا غيو ليروس، وزميله من كتلة "خادم الشعب" نيكولاي تيشينكو، وذلك بعد أن طالب الأول البرلمان بالتحقيق في عملية اعتقال الروس في مينسك عام 2020.

واتهم ليروس، المطرود من كتلة "خادم الشعب" الموالية للرئيس فلاديمير زيلينسكي، رئيس البلاد الحالي بإفشال هذه العملية.

وقبيل الشجار، قال ليروس من منصة البرلمان: "نحن الأوكرانيين نريد أن نعرف من هذا الثنائي، السيد زيلينسكي أو سكرتيره يرماك (رئيس مكتب الرئيس الأوكراني أندريه يرماك) قام بإفشال هذه العملية الخاصة. سيد زيلينسكي، يمكنك تعيين أصدقائك ومعارفك في مناصب رسمية بقدر ما تريد، لكنك بذلك تحول هذا البلد إلى تجمع للمافيا".

بعد ذلك، حاول البرلماني تيشينكو، انتزاع الميكروفون من ليروس ودفعه من منصة البرلمان.

ولكن بعض البرلمانيين من الكتل الأخرى، وقفوا إلى جانب ليروس، مشيرين إلى أنه يستطيع قول ما يشاء، لأنه توجد حرية التعبير في البلاد. وبعد توقف قصير، تراجع تيشينكو وترك ليروس ليكمل كلمته حيث قال: "






تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة

أفادت شبكة "روسيا اليوم"، اليوم الجمعة، بأن رئيس الحكومة اللبناني المكلف نجيب ميقاتي وصل إلى قصر بعبدا حيث قدم لرئيس الجمهورية ميشال عون تشكيلة حكومية كاملة من 24 وزيرا.

وبحسب قناة الـLBCI فإن بعض الوزراء هم: وليد فياض وزيرا للطاقة، وعبد الله بوحبيب وزيرا للخارجية، وهنري خوري وزيرا للعدل، وبسام المولوي وزيرا للداخلية، ويوسف خليل وزيرا للمالية، وفراس الأبيض وزيرا للصحة، وعلي حمية وزيرا للأشغال العامة والنقل، وعباس الحاج حسن وزيرا للزراعة، ومحمد مرتضى لوزارة الثقافة، ومصطفى بيرو وزيرا للعمل، وعباس الحلبي وزيرا للتربية، وعصام شرف الدين لوزارة المهجرين، وناصر ياسين وزيرا للبيئة، وجوني قرم لوزارة الاتصالات، وجورج قرداحي وزيرا للإعلام، والعميد موريس سليم لوزارة الدفاع، وجورج كلاس وزيرا للشباب والرياضة، وجورج دباكيان وزيرا للصناعة.