رحلة محمد حسين طنطاوي × 8 معلومات.. شارك في تلك الحروب

تقارير وحوارات

المشير طنطاوي
المشير طنطاوي
Advertisements

في الساعات الأخيرة، توفي المشير محمد حسين طنطاوي، وزير الدفاع الأسبق، عن عمر يناهز 85 عاما، وتوالت بيانات النعي من مؤسسات الدولة وعلى رأسها، رئاسة الجمهورية.
رئاسة الجمهورية
ونعت رئاسة الجمهورية المغفور له المشير محمد حسين طنطاوي القائد العام للقوات المسلحة ووزير الدفاع والإنتاج الحربي الأسبق.

وقالت رئاسة الجمهورية في بيان لها صباح اليوم: "فقدت مصر رجلا من أخلص أبنائها وأحد رموزها العسكرية الذي وهب حياته لخدمة وطنه لأكثر من نصف قرن.. المغفور له المشير محمد حسين طنطاوي القائد العام للقوات المسلحة ووزير الدفاع والإنتاج الحربي الأسبق.. بطلًا … من أبطال حرب اكتوبر المجيدة ساهم خلالها في صناعة أعظم الأمجاد والبطولات التي سُجلت بحروف من نور في التاريخ المصري.. قائدًا … ورجل دولة تولى مسؤولية إدارة دفة البلاد في فترة غاية في الصعوبة تصدى خلالها بحكمة واقتدار للمخاطر المحدقة التي أحاطت بمصر. 
أبرز المعلومات عن المشير طنطاوي
وفيما يلي يقدم "الفجر" أبرز المعلومات عن المشير محمد حسين طنطاوي بعد وفاته فجر اليوم:

- ولد طنطاوي في 31 أكتوبر عام 1935 لكن ولادته كانت في منطقة عابدين وسط القاهرة.

- حصل على بكالوريوس العلوم العسكرية من الكلية الحربية عام 1956، كما درس في كلية القيادة والأركان عام 1971، وفي كلية الحرب العليا عام 1982.

- تخرج محمد حسين طنطاوي في الكلية الحربية المصرية عام 1956، ثم كلية القادة والأركان، وشارك في حرب 1967 وحرب الاستنزاف وحرب أكتوبر 1973.

- تدرج في المناصب حتى أصبح وزيرا للدفاع والقائد العام للقوات المسلحة في عام 1991، وحصل على رتبة المشير في 1993.

' تولى المشير طنطاوي رئاسة مصر بصفته رئيسًا للمجلس الأعلى للقوات المسلحة بعد تنحي الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك في 11 فبراير 2011.

- ظل على رأس السلطة حتى تسليم منصبه وأداء اليمين الدستورية في 1 يوليو 2012، وأحيل للتقاعد بقرار رئاسي من محمد مرسي في 12 أغسطس 2012.

- نال خلال مشواره العسكري العديد من الأوسمة والأنواط والميداليات منها وسام التحرير، ونوط الجلاء العسكري، ونوط النصر، ونوط الشجاعة العسكري، ونوط التدريب، ونوط الخدمة الممتازة، ووسام الجمهورية التونسية، ووسام تحرير الكويت، ونوط المعركة، وميدالية تحرير الكويت، بالإضافة إلى ميدالية يوم الجيش.

- وصفه الرئيس عبدالفتاح السيسي بأنه "رجل عظيم قاد مصر في واحدة من أصعب الفترات".