7 معلومات يجب أن تعرفها عن اليوم العالمي للمعلم

تقارير وحوارات

يوم المعلم العالمي
يوم المعلم العالمي
Advertisements

في 5 أكتوبر من كل عام تحتفل الدول المختلفة باليوم العالمي للمعلم، وذلك تقديرا لقيمة المعلم وما يقدمه من دور في تربية الأجيال على مر العصور المختلفة.

اليوم العالمي للمعلم 
ويتزامن اليوم العالمي للمعلّمين هذا العام مع الذكرى 23 لصدور توصية عام 1997 الخاصة بأوضاع هيئات التدريس في التعليم العالي، فغالبًا ما يتم التغاضي عن هيئات التدريس في مؤسسات التعليم العالي خلال النقاشات المعنيّة بوضع المعلّمين. فعلى غرار المعلّمين لمراحل التعليم قبل الابتدائي والابتدائي والثانوي، يعدّ التعليم العالي مهنة تتطلّب معرفة ومهارات متخصّصة وكفاءة تربوية. 

وفيما يلي يقدم "الفجر" أبرز المعلومات عن اليوم العالمي للمعلم بالتزامن مع احتفال دول العالم به:

- يوم المعلم العالمي، هو يوم دولي يقام سنويًا في 5 أكتوبر.

- تأسس في عام 1994، للاحتفال بتوقيع عام 1966 على توصية اليونسكو  منظمة العمل الدولية بشأن وضع المعلمين، والتوصية كانت أداة لوضع معايير تتناول وضع وحالات المعلمين في جميع أنحاء العالم.

- تحدد هذه التوصية المعايير المتعلقة بسياسة موظفي التعليم والتوظيف والتدريب بالإضافة إلى التعليم المستمر للمعلمين وتوظيفهم وظروف عملهم.

- تضع هذه التوصية مؤشرات مرجعية تتعلق بحقوق ومسؤوليات المعلمين، ومعايير إعدادهم الأولي وتدريبهم اللاحق، وحشدهم، وتوظيفهم، وظروف التعليم والتعلم.

- يهدف يوم المعلم العالمي إلى التركيز على "تقدير وتقييم وتحسين المعلمين في العالم" وإتاحة الفرصة للنظر في القضايا المتعلقة بالمعلمين والتدريس.

- تحتفل أكثر من 100 دولة باليوم العالمي للمعلم ويقيم كل منها احتفالاته الخاصة مثل الهند، التي تحتفل بيوم المعلم كل 5 سبتمبر. 

- يمثل اليوم العالمي للمعلمين مكانة وقيمة كبيرة عند جميع المعلمين فيشعرون بالتقدير والامتنان من طلابهم إليهم، ويعرفون أن مجهودهم المبذول لم يضيع هباءً، بل ظهرت نتيجة البذور التي طرحوها في طلابهم زرعًا أخضرا وفارعًا.