بشائر سارة.. ماذا قالوا عن حبوب علاج كورونا؟

تقارير وحوارات

حبوب علاج كورونا
حبوب علاج كورونا
Advertisements

انشغل العالم خلال الفترة الماضية بالحبوب الأمريكية التي تسعى الولايات المتحدة لإنتاجها لمواجهة فيروس كورونا التاجي المستجد، ذلك الوباء الذي اجتاح دول العالم خلال الأشهر الأخيرة.

العقار اسمه مولنوبيرافير يتم تناوله عن طريق الفم ومرتين يوميا لمدة 5 أيام، ويقلل من خطر دخول المستشفى أو الوفاة بحوالي 50% للمرضى المصابين بحالات خفيفة أو متوسطة من كورونا ويمنع تكاثره.

و7.3% من المرضى الذين عولجوا بمولنوبيرافير تم نقلهم إلى المستشفى في غضون 29 يومًا، ومن بين المرضى الذين عولجوا بدواء وهمي، تم نقل 14.1% منهم إلى المستشفى، ولم يتم الإبلاغ عن أي وفيات في المرضى الذين عولجوا بمولنوبيرافير خلال فترة 29 يومًا، بينما تم الإبلاغ عن 8 وفيات في المرضى الذين عولجوا بدواء وهمي.

يحدث تغييرا كبيرا
وقال الدكتور عبدالناصر أبو بكر رئيس فريق إدارة مخاطر العدوى بالمكتب الإقليمي لشرق المتوسط بمنظمة الصحة العالمية، إن العقار الأمريكي لعلاج فيروس كورونا المستجد من شأنه تغيير الكثير من الأوضاع وخفض الوفيات وتقليل نسب التواجد في المستشفيات، مشيرا إلى أنه تم اختبار عدد من العقاقير لعلاج فيروس كورونا، والعقار الأمريكي أثبت نجاحه.

وأضاف أبو بكر - خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده المكتب الإقليمي لشرق المتوسط بمنظمة الصحة العالمية عبر تقنية الفيديو كونفرانس - أن منظمة الصحة العالمية تراجع الأدلة العلمية للعقار الأمريكي، وستحتاج المزيد من الوقت لتوفير العقار لكافة الدول.

حقق نتائج مذهلة
وكشف الدكتور إسلام عناني، خبير اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، عن تفاصيل وصول العالم لعلاج جديد لفيروس كورونا، مؤكدا أن هناك دواءً حقق نتائج أكثر من رائعة ومذهلة. 

وفي تصريحات تلفزيونية، أكد إسلام عناني، أن هناك دواء أمريكيا لعلاج كورونا سيتوفر خلال أسابيع قليلة، مشيرا إلى أن هذا الدواء يعمل على منع تكاثر فيروس كورونا داخل الجسم.

وأشار عناني، إلى أن هذا الدواء يعالج الحالات الخفيفة والمتوسطة، ونتائجه حتى الآن جيدة، مشيرًا إلى أن هذا الدواء يقلل من دخول المستشفى بنسبة 50%، ولم يسبب أي وفيات.
 
وأكمل خبير اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، أن ثمن هذا الدواء لن يكون مرتفعًا، وثمنه في أمريكا 700 دولار ما يوازي 11 ألف جنيه، وعند وصوله لمصر؛ سيكون أقل من ذلك بكثير، مؤكدا أنه من المتوقع أن يُطرح بالأسواق نهاية العام الحالي.